الرؤية نيوز

من هو يحيى الباشا محافظ المركزي السوداني الجديد؟

0

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان الجمعة، قراراً قضى بتعيين حسين يحيى جنقول محافظاً للبنك المركزي.

وجرى تعيين جنقول محافظاً للبنك المركزي في السودان نهاية مايو 2019 بقرار من رئيس المجلس العسكري يومها البرهان، لكنه تقدم باستقالته من المنصب وقبلها مجلس السيادة في ديسمبر من ذات العام.

وتضاربت المعلومات وقتها بشأن دواعي الاستقالة من منصب محافظ البنك المركزي، إذ ذهب البعض الى تعرض الرجل لضغوط وإجبار على مغادرة المنصب من جهات داخل الحكومة إثر دواعٍ بولائه للنظام السابق، حيث سبق وأن جرى تكليفه بذات المنصب بموجب قرار من الرئيس المعزول عمر البشير.

وفي ذلك الحين، تناول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، خطاباً يحمل توقيع محافظ المركزي السوداني جنقول موجه لمنسوبي الجهاز المصرفي في البلاد، سرد فيه الإنجازات التي حققها، خلال فترة رئاسته، من بينها معالجة أزمة شح الأوراق النقدية، ووضع الإطار الأساسي السليم لمعالجة بقية المشكلات الأخرى المتمثلة في عدم استقرار سعر الصرف وارتفاع معدل التضخم.

وقال إنه اتبع منهج النأي بالبنك المركزي عن التأثير السياسي والحفاظ على الاستقرار واتباع المنهج التدريجي المدروس والالتزام بالقوانين واللوائح.

وتخرج جنقول في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم عام 1982، وحاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كولمبيا بنيويورك 2000.

والتحق ببنك السودان المركزي في العام 1982، وعمل بكل إداراته المختلفة وتدرج حتى درجة مدير عام، وتم تعيينه في 2009 مساعداً للمحافظ.

وتم تعين حسين يحيى جنقول الباشا، نائباً أول لمحافظ بنك السودان المركزي العام 2018 قبل ان يصدر قرار بتعيينه بديلًا لمحمد الزبير محافظ بنك السودان المركزي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!