الرؤية نيوز

انهيار غير مسبوق للجنيه.. وارتفاع تاريخي لسعر الدولار والعملات الاخرى مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم السبت 5 مارس 2022م

0

الخرطوم: الرؤية نيوز

انهارت العملة السودانية مجددا حيث تراجعت الى ادنى مستوى تاريخي لها تزامنا واستمرار الازمة السياسية ونشاط السوق الموازي في التعاملات وارتفاع حدة المضاربات المالية على الرغم من شن السلطات حملات امنية مكثفة ورغم استمرار المزادات النقدية .

وقالت مصادر مصرفية ان اسعار العملات قفزت الى ارقام جديدة اليوم السبت وبدأ الانهيار منذ مساء الخميس الماضي ووصلت اسعار الدولار الى اعلى مستوى تاريخي لم يسجل في تاريخ الجنيه السوداني .

وذكرت المصادر لمراسل موقع اخبار السودان ان متوسط سعر صرف الدولار ارتفع الى 535 جنيها مقابل بيع 540 جنيها فيما وصل صرف الريال السعودي الى 142 جنيها .

وسجلت اسعار السوق الموازي فجوة بين اسعار البنوك و الاسعار المتداولة في الاسواق الموازية خاصة مع نشاط التحويلات الخارجية للمغتربين عبر شبكات غير رسمية في السوق الاسود حيث يستجل تجار العملة ارتفاع التحويلات الخارجية مع قرب رمضان عبر المضاربات المالية للنقد الاجننبي للشراء باعلى سعر .

في سياق اخر وصف مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول إرتفاع الدولار بالمزعج للغاية، في وقت هاجم مسؤولين بالحكومة السابقة متهما إياهم بنشر الأخبار المضللة.

وقال أردول في منشور عبر صفحته على الفيس بوك ( لا يخفي على أحد أن ارتفاع الدولار من 460 إلى 530 جنيه خلال شهري يناير وفبراير الماضيين شي مزعج للغاية وتعمل الجهات الحكومية المختلفة وبهمة عالية للسيطرة عليه وتقديم أفضل ما يجب من إجراءات وممارسات، بينها علمت نهار اليوم أن مصفاة الخرطوم للذهب قد خفضت سعر تصفية الذهب الحر إلى 60 دولار بدلا عن 90 دولار وهو اجراء محفز للغاية لصغار المنتجين، ومزيدا من الخطوات قادمة نعكف عليها ليل نهار..

وأضاف أردول ما يدعو للاستغراب أن بعضا ممن كانوا في الحكومة السابقة والتي استلمت الدولار ب 60 جنيه واوصلته إلى 470 جنيه وبدون خجل نجدهم ينشرون الأخبار المضللة مبتهجين بما يحدث الآن.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 05\03\2022م (وقت نشر الخبر )كالاتي:

الدولار الامريكي 535.00 جنيها.

الريال السعودي 142.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 146.00 جنيها.

اليورو 592 جنيها.

الجنيه الاسترليني 710.00 جنيها.

الجنية المصري 34.10 جنيها.

الدينار البحريني 1340 جنيها.

الريال القطري 145.0 جنيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!