الرؤية نيوز

مدير جامعة كردفان يتعهد بتسخير إمكانيات الجامعة العلمية لخدمة وترقية المجتمع

0

بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (يونفبا)

*كلية المجتمع تختتم الدورة التدريبية التنشيطية للقابلات بـ(بارا)*

مدير جامعة كردفان:
*يتعهد بتسخير إمكانيات الجامعة العلمية لخدمة وترقية المجتمع*

بارا.. معتصم حسن

  إختتمت كلية المجتمع جامعة كردفان الدورة التدريبية التنشيطية للقابلات بمحلية بارا بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (يونفبا)،وإستهدفت الدورة عدد (20) قابلة بالمحلية وذلك في إطار البرنامج المتكامل للحراك المجتمعي لدعم المجتمعات المحلية للتخلي عن بتر أو تشوية الأعضاء التناسلية للأنثى الذي تنفذه الكلية بالشراكة مع الصندوق.

هذا وشهد مدير جامعة كردفان بروف عبدالله محمد عبدالله حفل ختام الدورة وتعهد مخاطبا الحضور بتسخير إمكانيات الجامعة العلمية لخدمة وترقية المجتمعات بالولاية مسجلا إشادة بمدرسة القلابات ببارا والدور الكبير لهذه المؤسسة في الحقل الصحي مؤكدا على أهمية التدريب والتأهيل للقابلة لتطوير ادائها لخدمة مجتمع الولاية،وتقدم مدير الجامعة لكل الجهات التي أسهمت في إنجاح الدورة التدريبية التنشيطية.

من جهته عميد كلية المجتمع د. عبدالرحمن أحمد محمد اشاد بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الصحة في تنفيذ برامج وأنشطة الكلية وسط المجتمع مضيفا أن الدورة التدريبية التنشيطية في مجال القبالة ومحاربة العادات الضارة مطالبا الدارسات بنقل ما نالوه من معلومات للمجتمعات حتى تعم المعرفة الجميع،وقال د. عبدالرحمن أن القابلة تؤدي رسالة عظيمة في القضاء على العادات الضارة والمحافظة على المجتمع.

إلي ذلك هنأ ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان محمد أحمد القابلات المتدربات مؤكدا على أهمية القابلة والإهتمام بتدريبها وتأهيلها لأداء دورها المهم مشيدا بالشراكة الذكية مع كلية المجتمع وجامعة كردفان في تنفيذ البرامج والأنشطة وإيجاد الحلول للمشكلات من أجل حماية وسلامة المجتمع.

من ناحيتها ممثل الصحة الإنجابية بالولاية إيمان إدريس دبكة قالت أن الدورة التدريبية للقابلات تنبع أهميتها من دورها في دعم الجهود لخفض وفيات الأمهات مشيرة إلي أن الدورة إحتوت على عدد من المحاضرات العلمية النظرية والتطبيقية وأضافت أن القابلة تحل في بعض المجتمعات محل الطبيب وتؤدي مهام كبيرة في المجال الصحي.

إختصاصي أمراض النساء والتوليد د. نورا محمد أبوالقاسم ابانت أن الدورة التدريبية التنشيطية تأتي أهميتها في أن محلية بارا بها كثير من العادات الضارة بصحة المجتمع مثل بتر  أوتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى،مضيفة أن القابلات المتدربات أصبحن من الرائدات وأن القابلة تعد خط الدفاع الأول لسلامة وحماية المجتمع من الممارسات الخاطئة.

في ختام حفل الدورة  التدريبية التنشيطية للقابلات بمدينة بارا قدمت الشهادات الدراسات وتكريم عدد من المؤسسات والشخصيات والقائمين على أمر الدورة التدريبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!