الرؤية نيوز

انهيار وشيك للدولار..ورقما قياسيا جديدا للدولار..اسعار الدولار والعملات الاخرى مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم الجمعة 18/مارس/2022م

0

سجل سعر الدولار الامريكي رقما قياسيا جديدا امام الجنيه السوداني ليصل الى اعلى مستوى تاريخي له منذ سنوات في ظل انهيار وشيك للاقتصاد المحلي اثر استمرار الازمة السياسية بالاضافة الى الغزو الروسي على اوكرانيا الذي اثقل دول العالم الثالث مع ارتفاع اسعار السلع والوقود .

وقالت مصادر مصرفية لمراسل موقع اخبار السودان ان اسعار العملات الاجنبية بدأت الارتفاع خلال منتصف تداولات الخميس في السوق الموازي وخاصة اسعار الدولار حيث بلغ متوسط صرف الدولار الامريكي في الاسواق الموازية 615جنيها مقابل بيع 620 جنيها فيما تباينت اسعار الصرف المقدمة من قبل البنوك مابسن 605-613 جنيها .

وكانت قد شهدت عدد من الولايات امس بسبب تدهور الأوضاع المعيشية مؤخرا إذ كشفت البيانات الرسمية أن معدل التضخم الاقتصادي، وصل إلى 260 في المئة في فبراير.

وكانت الحكومات الغربية والمؤسسات المالية العالمية قد علقت مساعداتها للسودان بعد اعلان قرارات الجيش خلال الربع الأخير من 2021، بهدف الضغط على القادة العسكريين لتسليم السطلة لحكومة مدنية.
كما علقت الولايات المتحدة حزمة مساعدات اقتصادية بـ 700 مليون دولار كانت مخصصة لدعم العملية الانتقالية الديمقراطية في السودان في أكتوبر الماضي، وأكدت واشنطن وقوفها مع الشعب السوداني.

ووفق بيانات بنك التنمية الإفريقي، يواجه الاقتصاد السوداني حالة من الركود منذ 2021، ويتوقع أن يسجل نموا متواضعا في 2022، خاصة بعد شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ويواجه الاقتصاد مشاكل تتعلق بانخفاض النقد الأجنبي من التحويلات والاستثمارات الأجنبية، والتي ستدفع بخفض الواردات، بما في ذلك إمدادات الوقود والغذاء.

ويعاني الاقتصاد السوداني، أيضا، منذ سنوات من عدم قدرته على تحمل الديون، التي شكلت ما نسبته أكثر من 201 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، نحو 80 في المئة منها ديون خارجية.

وكانت السودان قد انزلقت لأزمة اقتصادية كبيرة بعدما انفصل الجنوب الغني بالنفط عنها في 2011، ما جعلها تخسر أكثر من نصف الإيرادات العامة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز يتجه السودان مرة أخرى نحو الانهيار الاقتصادي، فيما شهدت صادرات السودان تراجعا بأكثر من 85 في المئة في يناير الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي السوداني.

ولفت إلى أن السلطات لجأت إلى رفع الأسعار والضرائب على كل شيء بما في ذلك تكاليف الرعاية الصحية، الأمر الذي أثار غضب الشارع السوداني، حيث يشير مشروع الميزانية العامة للبلاد إلى زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 145 في المئة، وزيادة الإيرادات من بيع السلع والخدمات بنسبة 140 في المئة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، عوم البنك المركزي في السوادن الجنيه السوداني، بعد حوالي أربعة أشهر من وقوع الانقلاب، الأمر الذي يتوقع أن يزيد من الاضطرابات في البلاد، بحسب تقرير لشبكة “أيه بي سي نيوز”.

والأحد الماضي، ارتفع سعر الخبز في أنحاء السودان أكثر من 40 في المئة، ووصل ثمن الرغيف إلى 50 جنيها سودانيا بعد أن كان 35 جنيها، وقفزت تكلفة النقل بنسبة 50 في المئة وسط ارتفاع أسعار الوقود.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الجمعة 18\03\2022م (وقت نشر الخبر ).

الدولار الامريكي 615.00 جنيها.

الريال السعودي 164.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 169.00 جنيها.

اليورو 675 جنيها.

الجنيه الاسترليني 800.00 جنيها.

الجنية المصري 39.00 جنيها.

الدينار البحريني 1410 جنيها.

الريال القطري 167.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!