الرؤية نيوز

ارتفاع جديد في سعر الدولار والعملات الاخرى. مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم السبت19/مارس2022م

0

تستمر اسعار العملات الاجنبية بالارتفاع في تداولات السوق الموازي اليوم السبت على الرغم من توقف غالبية تجار العملة عن البيع بدافع المظاهرات والوضع الامني .

وقالت مصادر مصرفية ان اسعار الدولار ارتفعت لليوم الرابع على التوالي حيث بلغ متوسط سعر الدولار 620 جنيها مقابل بيع 625 جنيها في المتوسط .
وبرز المضاربون في سوق العملات والذهب كسبب رئيسي لانفلات أسعار صرف العملات مقابل الجنيه -قبل قرار التحرير- مما أسهم في ارتفاع أسعار المنتجات خاصة المستورد منها.

ومع تحرير سعر الصرف، يبدو الوضع في نظر كثيرين أشد قتامة حيث قررت بعض البنوك يوم الاثنين بيع الدولار الواحد مقابل 606 جنيهات، وهو رقم قياسي للغاية من شأنه مضاعفة أسعار السلع لأرقام فلكية.

ولم تقتصر الأسعار العالية على السلع الضرورية والاستهلاكية فطالت الزيادات قطاع الأدوية والكهرباء والنفايات والوقود وغاز الطهي، كما زادت تعرفة خطوط النقل العام وكذلك رفعت شركات النقل الخاصة أسعارها وامتدت الزيادات إلى الملابس والأحذية بنسب بلغت في بعضها 500-1000%.

ويلخص الخبير الاقتصادي سنهوري عيسى أسباب التدهور الاقتصادي وارتفاع أسعار السلع وتراجع قيمة العملة المحلية كنتاج لسياسات إصلاح اقتصادي طبقتها حكومة رئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك تجاوبا مع اشتراطات صندوق النقد والبنك الدوليين، وسط ظروف لم تكن مواتية خاصة قرارها الخاص بتعويم الجنيه، حين تقرر رفع قيمته مقابل الدولار من 55 إلى 375 جنيه دفعة واحدة.

ويضيف للجزيرة نت أنه وبعد عام من قرار التعويم الجزئي للجنيه، تراجعت قيمته التبادلية بنحو 75%، وحتى هذه النسبة -كما يقول- تآكلت بفعل التضخم وارتفاع الأسعار وتحرير المواد البترولية التي أثرت بدورها على تكلفة الإنتاجين الزراعي والصناعي، يضاف إليه ارتفاع أسعار السلع المستوردة، كما أن عدم الاستقرار السياسي وتعليق المساعدات الدولية بعد 25 أكتوبر/تشرين الأول وانسداد الأفق السياسي أثر على إمدادات السلع والخدمات مؤديا لتردى الوضع مع تزايد حدة المضاربات.

وحال تعثر الوصول إلى تسوية سياسية عاجلة، يقول سنهوري إن الحالة الضبابية الراهنة ستتمدد وتنعكس بتداعيات أكثر صعوبة مع اقتراب رمضان، مما يرشح أسعار السلع لمزيد من التصاعد، كما ستلقي تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على الأحوال إثر موقف الحياد الذي أعلنته الخرطوم وهو ما من شأنه التأثير على المشهد سلبا أو إيجابا حسب نتيجة الحرب.

ومن المبكر -من وجهة نظر الخبير الاقتصادي- الحديث عن تأثير قرارات الحكومة الأخيرة لتدارك الموقف لأن إيقاع ارتفاع الأسعار مستمر ليس بسبب الندرة في السلع إنما لعدم اليقين بمآلات الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، في ظل انسداد الأفق السياسي وعدم تشكيل حكومة انتقالية توافقية ذات مهام محددة تنتهي بانتخابات وتشكيل حكومة مدنية منتخبة.

في المقابل، يعتقد رئيس تجمع الصاغة والمعدنين عاطف أحمد أن قرارات الحكومة الأخيرة مطلوبة ومشجعة لمحاصرة انهيار الأسواق، قائلا للجزيرة نت إن المضاربات وسط التجار سبب الوضع المتردي، وبالتالي فإن القوانين الرادعة حال طبقت فمن شأنها حسم المتلاعبين والمضاربين وحفظ ماء وجه الدولة.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 19\03\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 620.00 جنيها.

الريال السعودي 165.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 170.00 جنيها.

اليورو 680 جنيها.

الجنيه الاسترليني 805.00 جنيها.

الجنية المصري 39.50 جنيها.

الدينار البحريني 1430 جنيها.

الريال القطري 169.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!