الرؤية نيوز

إستقرار سعر الدولار والعملات الأخرى مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم السبت25/مايو2022م

0

الخرطوم: الرؤية نيوز

إستقرت اسعار الدولار الامريكي في افتتاح تعاملات الاسبوع الحالي في السوق الموازي وسط الخرطوم بصحبة بقية اسعار العملات الاخرى دون تغيير وشمل الاستقرار الاسعار المعروضة من قبل البنوك.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار في السوق الاسود 568 جنيها فيما بلغ سعر الدولار الامريكي للبيع 572 جنيها كما جرى تداول سعر الريال السعودي عند 150 جنيها وتداول الدرهم الاماراتي عند 155 جنيها .

وفي سياق اخر تصدر معدل التضخم في السودان والبالغ 245.1%، المرتبة الأولى في القارة السمراء، بسبب الأزمة الاقتصاية المتطاولة وعدم الاستقرار السياسي.

وكانت حكومة الانتقال السابقة قد نفذت إجراءات اقتصادية من بينها توحيد سعر الصرف، بغرض إنقاص معدلات التضخم وجذب الاستثمارات إلى البلاد، ونجحت في نيل تعهدات بقروض واستثمارات ومساعدات تنموية بمليارات الدولار من الدول الغربية ومؤسساته المالية.

وعطل قرارات 25 أكتوبر، انسياب هذه الأموال المليارية إلى البلاد، حيث علقت الدول الغربية جميع التفاهمات إلى حين استعادة الحكم المدني.

وقال صندوق النقد الدولي إن “السودان سجل أعلى معدل تضخم في إفريقيا عام 2022، حيث بلغ حوالي 245٪ بسبب الأزمة الاقتصادية طويلة الأمد وعدم الاستقرار السياسي”.

واحتلت زيمبابوي المرتبة الثانية في قائمة البلدان الأفريقية ذات أعلى معدل تضخم، بمتوسط 90٪، وذلك بعد السودان.

وأصبح ارتفاع التضخم اتجاهًا مشتركًا في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم الإجمالي في أفريقيا جنوب الصحراء إلى 12.2 في المائة، وذلك لأن العديد من البلدان في القارة تفتقر إلى نظام مصرفي مركزي كاف، مما يؤدي بدوره إلى التلاعب بالعملة لتحقيق أهداف اقتصادية قصيرة الأجل.

وتعتبر اضطرابات الإمدادات العالمية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (COVID-19) وغزو روسيا لأوكرانيا، بعض الدوافع الرئيسية المسؤولة عن التضخم.

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك، لأن روسيا وأوكرانيا موردان رئيسيان للقمح للعديد من البلدان الأفريقية.

وتعاني الموازنة الحكومية عجزاً يصل إلى 374 مليار جنيه، رغم أنها اثقلت كاهل المواطنين بمزيد من زيادات الضرائب التي وصلت إلى 145% منها 81% ضرائب على المستهلك، مما يجعل السلطة تلجأ إلى طباعة النقود بدون موارد (رب رب) وبالتالي تحميل الأزمة للمواطنين بارتفاع معدلات التضخم.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 25\06\2022م (وقت نشر الخبر ) كالأتي:

الدولار الامريكي 568 جنيها.

الريال السعودي 150.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 155.00 جنيها.

اليورو 610 جنيها.

الجنيه الاسترليني 715.00 جنيها.

الجنية المصري 30.00 جنيها.

الدينار البحريني 1390 جنيها.

الريال القطري 152.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!