الرؤية نيوز

السودان يُناقِش مع البنك وصندوق النقد الدوليَّيْن عقبات إعفاء دُيُونِه اليوم

0

الخرطوم : حنان عيسى

يعتزم السودان بحث عقبات إعفاء الديون مع صندوق النقد والبنك الدوليّين، خلال مشاركته في اجتماعاتهما السنوية التي تبدأ اليوم الاثنين.

وقالت وزارة المالية، في بيان تلقّته اليوم التالي ”، إن وفد السودان بقيادة وزيرها جبريل إبراهيم “يُناقش أثناء الاجتماعات العقبات التي تعترض معالجة ديون البلاد وفرص استفادته من مبادرات الإعفاء”.
وأشارت إلى أن الوفد سيبحث التطوّرات والاصلاحات الاقتصادية في البلاد واحتياجاتها في مجال العون الفني
ومن المتوقع أن يعقد وفد السودان لقاءات مع مؤسّسات التمويل العربيّة والإقليميّة والدوليّة، إضافة إلى اجتماعات مشترَكة مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزيّة في الأعضاء بالبنك وصندوق النقد الدولي.

ويُذكر أن السودان توصّل لنقطة القرار في مبادرة الهيبك التي تتيح له إعفاء جزء كبير من ديونه في 29 يونيو 2021، بعد تنفيذه برامج إصلاح اقتصادي قاسٍ، تمثل جانب منه في رفع الدعم عن الوقود والكهرباء والخبز.

إلا أن الدول الغربية والمؤسسات المالية العالمية علقت خطوات إعفاء نحو 50 مليار دولار من ديون السودان، عقب انقلاب 25 أكتوبر2021.

ويرهن المجتمع الدولي استئناف تعاونه مع السودان بعودة الحكم المدني، وهو أمر يزداد صعوبة بمرور الوقت في ظل تعدّد وانعدام الثّقة بين أطراف الأزمة السياسية التي سبّبها الانقلاب العسكري.

وسبق أن تعهّدت دول ومؤسسات مالية في مؤتمر برلين الذي انعقد في 25 يونيو 2020، بدعم اقتصاد السودان بـ 1.8 مليار دولار، بينما حصل على قرض بملياري دولار من البنك الدولي في مؤتمر باريس الذي عقد في 17 مايو 2021؛ إضافة إلى التزامات بإعفاء الديون من بينها فرنسا التي قالت إنها ستعفي 5 مليارات دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!