الرؤية نيوز

استقرار سعر الدولار والعملات الاخرى مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم الجمعة 28 اكتوبر 2022م

0

استقرت اسعار العملات اليوم الجمعة عقب ارتفاعها امس الخميس في الاسواق الموازية فيما لم يحدث اي تغيير في اسعار الصرف المعروضة من قبل البنوك المحلية .

وجرى تداول متوسط سعر الدولار الامريكي في السوق الموازي عند مبلغ 582 جنيها للشراء فيما بلغ سعر البيع 584 جنيها وفق مصادر موقع اخبار السودان واغلقت تداولات المصارف السودانية امس الخميس باستقرار جماعي حيث بلغ متوسط اسعار الدولار لديها مبلغ 577 جنيها.

من ناحية اخرى , دعا الدكتور لؤي عبد المنعم الخبير المصرفي، إلى عمل مراجعات سنوية للاجور للمحافظة على الحد الأدنى الذي يضمن الحياة الكريمة على ضوء المستجدات في القوة الشرائية للنقود.

وأضاف فى تصريح (لسونا)، ان الحوكمة في المرتبات تكون بوضع هيكل أجور موحد لكل الدوائر الحكومية تتناسب فيه الرواتب مع الدرجة و المؤهل و الخبرة و طبيعة الوظيفة، و الزيادة من درجة إلى اخرى تكون بمعدل ثابت بدون طفرات كبيرة خاصة في الدرجات العليا على سبيل المثال بين الدرجة الأولى و الدرجة الثانية.

وأبان قائلا “مبدئيا لا يمكن صرف الأجور لموظفي الحكومة بالجنيه استنادا على قيمة ثابتة بالدولار الا اذا تم وضع الموازنة العامة للدولة بالدولار واعتماد الدولار عملة بديلة للجنيه”.

وأوضح ان ربط العملة بالدولار يكون في حالة تثبيت سعر الصرف للعملة المحلية مقابل الدولار مما يتطلب احتياطيات كبيرة بالعملة الاجنبية ومورد كبير ثابت للحكومة مثل النفط، وأشار إلى تطبيقه فى بعض الدول العربية النفطية.

وأكد الخبير الاقتصادي دكتور محمد الناير “لسونا”، صعوبة القياس بالدولار لكل العاملين بالقطاع العام ودعا الى تحقيق الاستقرار الاقتصادي المتمثل في استقرار سعر الصرف وخفض معدل التضخم والمحافظة على القوة الشرائية للجنيه.

وكان الباحث فى مجال الحوكمة ياسر محمد رحمه دابي الليل طالب وزارة المالية بحوكمة جميع مرتبات العاملين والمعاشات والمعاملات الحكومية بالدولة على مرجعيات قياسية لها قابله للقياس وفق نظام ومنهج الحوكمة وان تكون المرجعية القياسية للمرتب هي الدولار.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الجمعة 28\10\2022م (وقت نشر الخبر )كالاتي:

العملة الصرف مقابل الجنيه وفق بيانات موقع اخبار السودان sudanakhbar.com
الدولار الامريكي 582.00 جنيها
الريال السعودي 154.00 جنيها
الدرهم الاماراتي 158.00 جنيها
اليورو 570 جنيها
الجنيه الاسترليني 713.00 جنيها
الجنية المصري 32.00 جنيها
الدينار البحريني 1500 جنيها
الريال القطري 157.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!