الرؤية نيوز

إستقرار العملات الاجنبية في السودان لتعاملات اليوم الأحد30/اكتوبر2022م.. ومطالبات بمراجعة نظام الضرائب والمضي في تقنين رسوم العبور

0

أظهرت جولة مراسل موقع اخبار السودان استقرار اسعار العملات لدى تجار السوق الموازي غير الرسمي اليوم الاحد عند اخر ارتفاع لها سجلته الخميس الماضي وشمل الاستقرار الاسعار المعروضة من قبل البنوك.

من ناحية اخرى تزايدت مطالب الأوساط الاقتصادية في السودان من أجل حث الحكومة على الإسراع في مراجعة نظام الضرائب والمضي قدما في تقنين رسوم العبور.

تواجه السلطات معركة مفصلية مهمة في طريق تجسيد خطط الإصلاح الاقتصادي والتي تأخرت كثيرا نتيجة التقلبات السياسية، والتي تتعلق في جزء أساسي منها بالضرائب، التي باتت أحد الملفات المستعجلة الموضوعة على الطاولة.

ويبحث السودان الذي يمر بأزمة مالية خانقة للعديد من العوامل الداخلية والخارجية تعزيز إيراداته وفي الوقت ذاته إحلال العدالة الجبائية ودون التأثير على المستثمرين وقطاع الأعمال.

ودعا اتحاد الغرف التجارية خلال ملتقى احتضنته العاصمة الخرطوم هذا الأسبوع إلى الحد من الضرائب المفروضة على القطاعات الإنتاجية والمعابر الحدودية لتنمية الصادرات وفي الوقت ذاته تخفيف الضغوط المسلطة على أصحاب الأعمال.

وركز على تذليل الصعوبات التي تواجه قطاع الخدمات خاصة التي ترتبط بالسجل الضريبي، مثل وكالات الحج والعمرة ومكافحة التهرب ومراقبة حجم التدفقات المالية عبر القطاع العقاري وهروب الأموال خارج البلاد.

وأصدرت الحكومة العديد من التعديلات على قوانين الضرائب دون مشاركة القطاع الخاص تضمنت قوانين وتعديلات على العديد من المجالات والقطاعات.

ووفق معطيات رسمية، تضمنت التعديلات الضريبة على الإنتاج الزراعي ومضاعفة وزيادة فئات الضرائب على الدخل وربط تقدير الضرائب بالتقدير الجمركي رغم علاقة ذلك بالتهرب الضريبي عبر اللجوء إلى استئجار السجلات وأثرها السلبي على الاقتصاد.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاحد 30\10\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 582.00 جنيها.

الريال السعودي 154.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 158.00 جنيها.

اليورو 570 جنيها.

الجنيه الاسترليني 713.00 جنيها.

الجنية المصري 32.00 جنيها.

الدينار البحريني 1500 جنيها.

الريال القطري 157.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!