الرؤية نيوز

شمال كردفان تحتفل بإنطلاقة حملة 16 اليوم لمناهضة العنف المبني على النوع

0

فتحي الكرسني

احتفلت ولاية شمال كردفان بإطلاق حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع بمجتمع منطقة السنط الغربية بمحلية شيكان بمشاركة شركاء جمعية تنظيم الأسرة السودانية فرع الابيض من القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى والمجتمعات وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة بلان سودان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومعتمدية اللاجئين.
وشهد إنطلاقة الحملة الأستاذ موسي مكي الضو المدير التنفيذي لمحلية شيكان ممثل والي الولاية والاستاذ عبدالواحد حمد النيل مدير عام وزارة التربية والأستاذة عفاف بانقا مدير قطاع التنمية الإجتماعية ود.ابتهال إبراهيم مدير الرعاية الصحية الأساسية وممثل وزارة الصحة والأستاذة هالة عبدالدائم السيد المدير التنفيذى لجمعية تنظيم الاسرة السودانية فرع ولاية شمال كردفان – الأبيض وامين المجلس الولائى لرعاية الطفولة ومدير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل ومديرو وممثلو المنظمات المشاركة فى فعاليات الحملة وجمع غفير من المواطنين.
الاحتفال الذي شهده حضور كبير من مواطني المنطقة من الرجال والنساء والأطفال استهلته الطفلة أوقات عبد الرحمن بتقديم رسائل مهمة عن ضرورة الالتزام به دعم النساء والطفلات وحفظ حقوقهن وحمايتهن والاهتمام بهن.
ممثل المنطقة عبد الحميد صغيرون تحدث عن تميز المنطقة بمحاربة العادات الضارة وتعظيمها للمرأة وعدد أهم ما تتمتع به المنطقة من خدمات كنتاج لجهود المنظمات وفي مقدمتها تنظيم الأسرة وبلان سودان وما تعانيه في سبيل الحصول على الماء ونقص المعلمين بمدرستي الابتدائي والمتوسط.
ممثل المرأة بالمنطقة مسرة بابكر قالت ان المرأة عندنا تتمتع بكامل حقوقها وتتلقى تعليمها ومحمية من كل العادات الضارة وحيت المواطنين بالمنطقة على التزامهم بذلك.
ممثل اللجنة التنفيذية لجمعية تنظيم الأسرة السودانية الاستاذ محمد الخير الطيب حيا مجتمع المنطقة لتخليه عن الكثير من العادات الضارة وأكد ان الاحتفال يمثل تدشين لحملة مناهضة العنف المبني على النوع وان العمل سيتواصل من خلال أنشطة متعددة وصولاً للأهداف المرجوة من الحملة.
مدير قطاع التنمية الاجتماعية عفاف بانقا حيت مجتمع المنطقة على تكاتفه لمناصرة الحملة وشكرت المنظمات وجمعية تنظيم الأسرة وأشارت لخطورة العنف ودوره في تفكك الأسر والتشرد ووجود الأطفال خارج المدارس وأوضحت ان القوانين والتشريعات ناصرت المرأة وأعطتها كل الحقوق.
ووصفت عفاف المرأة السودانية بالمناضلة وشريكة الرجل في كل المجالات وانها تحتاج للدعم لتجاوز كل ما يؤدي لتخلفها.
مدير الرعاية الصحية الاساسية د. ابتهال ابراهيم أكدت ان الحضور المتميز لمواطني المنطقة في الاحتفال واحد من المرتكزات الأساسية الداعمة لمكافحة العنف وتعهدت بمتابعة احتياجات المركز الصحي بالمنطقة.
مدير بلان سودان محمد وداعة أوضح ان كل الأعمال التي انجزتها منظمته كانت بالشراكة مع الحكومة والمنظمات العاملة وحث على الاستفادة من الحملة في استمرار مناهضة العنف المبني على النوع دائما.
المدير التنفيذي لمحلية شيكان موسى مكي الضو ثمن الدور الكبير الذي تقوم به جمعية تنظيم الأسرة وقال ان خيرها ممتد لكل المناطق وأشاد بالبرامج التي تنفذها خاصة في مجال الصحة الإنجابية ومكافحة العنف المبني على النوع.
مدير عام وزارة التربية والتوجيه الأستاذ عبد الواحد حمد النيل أكد ان البرامج الهادفة التي تنفذها جمعية تنظيم الأسرة مكنت من قيادة المجتمعات نحو تحقيق الأهداف المرجوة وعدد حمد النيل أشكال العنف وانتشاره في المجتمعات واعتبر التعليم المدخل لمناهضة العنف بوصفه يُعرف بالحقوق والواجبات وأعلن التبرع للمدرسة بإذاعة مدرسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!