الرؤية نيوز

توافق كبير حول ترشيح الدكتور بشير عمر فضل الله لمنصب رئيس الوزراء بالسودان

0

الخرطوم : فتحية عبد الله
كشفت مصادر من داخل قوى الحرية والتغيير “المجلس المركزي” عن توافق مكونات التحالف علي الدكتور بشير عمر فضل الله وزير المالية الأسبق فى حكومة الديمقراطية الثالثة ليصبح أقوى المرشحين لمنصب رئيس الوزراء فى الحكومة القادمة بعد إعتذار الدكتور ابراهيم البدوى وزير مالية حكومة(حمدوك).

وقالت المصادر بحسب حديثها للـ(السوداني الدولية) ان الدكتور بشير عمر قد ابدي استعداده التام لشغل المنصب بعد التاييد الكبير له ليصبح اقوى المرشحين للمنصب واضافت المصادر ان مكونات المجلس المركزي خاصة حزب الامة القومي قد رفضت ترشيح الدكتور نصر الدن عبدالبارئ لمنصب رئيس الوزراء.

وبحسب السيرة الذاتية للدكتور عمر فانه من مواليد الاول من مارس لسنة 1951 ، تخرج بمرتبة الشرف في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم.ثم نال ماجستير الاقتصاد الرياضي من جامعة مانشيستر، ونال درجة الدكتوراه في الاقتصاد من الجامعة نفسها.

بدأ د. بشير ممارسة التدريس كمساعد تدريس في جامعة الخرطوم 1972-1973م، وجامعة مانشستر 1973- 1975م، ثم عمل كمحاضر متعاون في جامعة مانشستر، في نفس الوقت كان يتقلد منصب محاضر في قاعة وولتون 1975-1980م، ومحاضر وسكرتير ومنسق برامج الماجستير والدكتورة في جامعة مانشستر.

تولي بشير منصب رئيس شعبة الاقتصاد في جامعة الخرطوم حتى عام 1986م. ثم سكرتير مجلس شعبة الاقتصاد، وسكرتير كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية، ومنسق برامج الماجستير والدكتوراه لشعبة الاقتصاد، عميد الطلاب، رئيس تحرير جريدة الاقتصاد والدراسات الاجتماعية.

عمل كممتحن خارجي في جامعة هراري، جامعة نيروبي وجامعة أديس أبابا، و محاضر زائر في جامعة أديس أبابا 1991-1992م. محاضر في جامعة الأحفاد للبنات 1993- 1995م.ثم مستشار اقتصادي للبنك الأهلي التجاري، اكبر بنك خاص في المملكة العربية السعودية.حاليا يعمل مدير لإدارة التنمية في البنك الإسلامي للتنمية.
تقلد د. بشير في العمل العام منصب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي لجمهورية السودان ابان حكومة الديمقراطية الثالثة ، ووزير الثقافة والأعلام والناطق الرسمي باسم حكومة السودان. وزير الطاقة والتعدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!