الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2022م

0

تستمر اسعار العملات الاجنبية بالثبات الكلي امام الجنيه السوداني في الاسواق الموازية والبنوك التجارية تزامنا مع قرب انتهاء العام الحالي وتقلص الطلب مقابل العرض .

من ناحية اخرى حصلت ديون السودان الخارجية على وعود بالتخفيض بعد ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2018 من قبل البنك وصندوق النقد الدوليين ضمن مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون “هيبيك”. وقدمت المبادرة التي أطلقت عام 1996 أكثر من 100 مليار دولار إلى 37 دولة. وبينما أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ترحيبهما بانضمام السودان إليها في 30 يونيو (حزيران) 2021، وكان من المفترض أن تمهد لإعفاء ديونه الخارجية، تسببت إجراءات الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 في إجهاض أي مساع خارجية للجدولة أو الإعفاء النهائي.

الآن بعد توقيع “الاتفاق الإطاري” في 5 ديسمبر الحالي بين المكون العسكري في مجلس السيادة الانتقالي السوداني و”قوى إعلان الحرية والتغيير- المجلس المركزي” ومجموعات متحالفة معها، ينظر السودان إلى منحة أكبر لأنه ما لم يمر بمرحلة التعافي الاقتصادي وبناء المرونة والقدرة على الصمود في مواجهة الأزمات الاقتصادية الماثلة، فلن تستطيع الحكومة المشكلة تطوير استراتيجيات جديدة لحل التحديات البنيوية.

وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان بأن تبحث بلاده قضية ديونها على الخرطوم كعضو فاعل في “منتدى التعاون الصيني العربي” و”منتدى التعاون الصيني الأفريقي” خلال لقائهما على هامش القمة العربية- الصينية التي استضافتها الرياض أخيراً.

بقيت الوعود بإعفاء الديون وفك تجميد القروض والمساعدات معلقة حتى أكتوبر الماضي إبان اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين السنوية التي شارك فيها وفد السودان برئاسة وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم.

كان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 20\12\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 580.00 جنيها.

الريال السعودي 153.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 157.00 جنيها.

اليورو 570 جنيها.

الجنيه الاسترليني 713.00 جنيها.

الجنية المصري 32.00 جنيها.

الدينار البحريني 1500 جنيها.

الريال القطري 156.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!