الرؤية نيوز

الجنيه ينهار مجددا أمام الدولار في السودان لتعاملات اليوم الخميس 12 يناير 2023م

0

انهار الجنيه السوداني مجددا للمرة الرابعة منذ مطلع يناير الحالي حيث سجل تراجعا اضافيا امام اسعار العملات الاخرى في السوق الموازي فيما ارتفع سعر الصرف ببعض البنوك.

وكشفت مصادر مصرفية لمراسل موقع اخبار السودان ارتفاع اسعار الدولار اليوم الخميس حيث صعد متوسط سعر الدولار الى 585 جنيها للشراء مقابل 587 جنيها للبيع بدافع ارتفاع نسبة الطلب مقابل العرض .

في غضون ذلك ارتفعت اسعار العملات في بنكين فيما استقرت ببقية البنوك وصعد صرف الدولار عبر التحويلات في بنك الخليج الى 580.35 جنيها فيما ارتفع سعر البيع الى 584.70 جنيها كما ارتفع صرف العملة الامريكية لدى بنك البركة الى 578 جنيها .

من ناحية اخرى كشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن أهم أولويات مشروع موازنة العام الجاري 2023م متمثلة في مياه الشرب النقية و الصحة والتعليم وأبان د. محمد بشار وكيل التخطيط بالوزارة أن أولويات الموازنة تتطلب توفير الموارد المالية لتنفيذها ، وقدم الوكيل – خلال لقائه بالوزارة البعثة المشتركة للمفوضية السامية لشئون اللاجئين ومستشاري بنك التنمية الأفريقي- قدم شرحاً ضافياً للإصلاحات الاقتصادية التي اتنهجتها الحكومة وأسفرت عن خفض معدلات التضخم إلى رقمين بجانب استقرار سعر الصرف ، وأبان أن تكلفة الإصلاحات كانت عالية على المواطن ما يتطلب تخفيف آثارها بتنمية القطاعات الأساسية ،مشيراً إلى أهمية دعم الاستقرار السياسي في السودان لضمان نجاح الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجية وبناء الشراكات الناجحة بين القطاع الخاص الوطني والمشتثمر الخارجي. من جانبها أبانت زالينا (Zalina) ممثل البعثة المشتركة أن هدف زيارة البعثة التعرف على أولويات حكومة السودان فيما يختص بتحديد مشروعات لاستفادة اللاجئين والنازحين ومشروعات المجتمعات المستضيفة إضافة للمجالات الخاصة بالنساء وتحديداً المرأة ذات الاحتياجات الخاصة. وتم التفاكر – في اللقاء الموسع بمشاركة مديري الإدارات المختصة بالوزارة – حول احتياجات السودان لدعم مشروعات البنى التحتية ودعم القطاع الزراعي واضافة قيمة حقيقية لمنتجات المحاصيل النقدية من صمغ عربي وقطن وغيرها بجانب دعم المنتجين وصغار المزارعين. وتم طرح أهمية تمويل المشروعات ذات التكلفة العالية في مجالات الطرق والبنى التحتية عموماً ، وتمويل المشروعات قيد التنفيذ التي اكتملت بنسبة 70% منها وتوقفت لأسباب مختلفة . وتمت افادة البعثة بإنجازات السودان في مجال مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص والقانون الذي ينظمها والسعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر آليات وجهود وطنية ، وتم التوافق بين الجانبين على أهمية دعم وتمكين المرأة وبناء قدراتها لتنفيذ أهداف التنمية ، كما تم التوافق على أهمية توفير البيانات الأساسية عن اللاجئين وأعدادهم في السودان والولايات المستضيفة لهم ما يسهم في تقديم الخدمات المطلوبة ودعم المشروعات ذات الصلة. يشار إلى أن زيارة البعثة تأتي بناءً على مخرجات ورشة عمل نظمها مكتب ممثل المفوضية السامية لشئون اللاجئين في الخرطوم أكتوبر الماضي بمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الأكاديميين .

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الخميس 12\01\2023م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 585.00 جنيها
الريال السعودي 155.00 جنيها
الدرهم الاماراتي 160.00 جنيها
اليورو 615 جنيها
الجنيه الاسترليني 710.00 جنيها
الجنية المصري 18.00 جنيها
الدينار البحريني 1510 جنيها
الريال القطري 159.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!