الرؤية نيوز

قمة ثنائية بين البرهان وابي احمد بالقصر الرئاسي في الخرطوم..نص البيان المشترك

0

عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الأثيوبي أبي احمد، قمة ثنائية الخميس، بالقصر الرئاسي في الخرطوم.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن القمة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون المشترك بين الخرطوم وأديس أبابا، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وبحثت القمة سبل تقوية آليات التنسيق المشترك بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، إقليمياً ودولياً.

وأعرب البرهان عن شكره وتقديره لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الى السودان، والتي تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

إلى ذلك عبر رئيس الوزراء الإثيوبي عن سعادته بزيارة السودان مشيرا إلى عمق ومتانة العلاقات السودانية الإثيوبية وحرص بلاده على دعمها وتطويرها.

وشدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا.

وقال البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والاثيوبي بالقصر الجمهورى اليوم الخميس، إن السودان وإثيوبيا متوافقين ومتفقين حول كافة قضايا سد نهض النهضة

ونوه إلى أن الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في قضايا الحدود، وأشار البرهان الي أن تجربة السلام في إقليم التيجراي تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا.

وأطلع البرهان رئيس الوزراء الأثيوبي علي تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي احمد، إن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة في مسيرته السياسية، وحول لقاءاته مع الأحزاب السياسية أكد ابي احمد انه لن يقدم مقترحات جديدة وإنه يثق في قدرة السودانيين علي تجاوز قضاياهم السياسية.

وقال إن السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة علي العلاقات التاريخية بين البلدين.

ولفت إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي ادت الي انفصال الجنوب في السودان واليجراي في إثيوبيا واللجوء الحوار في كافة القضايا الداخلية.

واكد ابي احمد في جلسة مشتركة مع البرهان، الخميس، أن سد النهضة لن يسبب اي ضرر للسودان بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء .

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي إن قضية الحدود قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلها، ودعا السودان لتقديم إثيوبيا للعرب والا فارقة بحكم موقعه التاريخي.

نص البيان المشترك
أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي أول ركن عبدالفتاح البرهان وفخامة رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي احمد، على أزلية العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين وضرورة المحافظة عليها وتنميتها .

اوضح رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي احمد ان الغرض من الزيارة هو إظهار التضامن والوقوف مع حكومة وشعب السودان للوصول لتوافق وطنى .

وفيما يلي *نص البيان* المشترك حول زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي احمد للسودان الذي تلاه وزيري خارجية البلدين أمام رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد

عقب الزيارة الرسمية للدكتور أبي أحمد ، رئيس الوزراء الإثيوبي إلى السودان على رأس وفد رفيع المستوى 26 يناير 2023م ، عقد الوفد الأثيوبي مباحثات مشتركة مع الجانب السوداني برئاسة السيد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ، رئيس مجلس السيادة ، شملت علاقات البلدين الثنائية بالإضافة إلى التطورات الإقليمية ، وفي ختام المباحثات ، أكد الطرفان على الآتي :
1. أزلية وعمق العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين ، وضرورة المحافظة عليها وتنميتها.
2. الهدف من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق لسيادته هو إظهار التضامن والوقوف مع حكومة وشعب السودان ومؤزارته للوصول إلى توافق سوداني – سوداني يؤدي إلى إستقرار الفترة الإنتقالية ، بإعتبار أن السودانيين هم الأقدر على حل مشكلاتـهم الداخلية ، وأعرب الجانب الأثيوبي عن تطلعه إلى التوصل لإتفاق لتشكيل حكومة مدنية ومؤسسات الأنتقال الأخرى ، بما يفضي إلى التحول الديمقراطي والوصول للإنتخابات.
3. عقد رئيس الوزراء الإثيوبي محادثات مع الأطراف السودانية الموقعة وغير الموقعة على الإتفاق الإطاري السياسي ، وحثهم على حل خلافاتـهم والعمل معاً على تحقيق الوفاق والسلام والإستقرار

4. *رحب الجانب السوداني بإتفاق السلام الإثيوبي المبرم في بروتوريا بجمهورية جنوب أفريقيا في الثاني من نوفمبر 2022م بين الحكومة الإثيوبية و جبهة تحرير التقراي ، بإعتباره خطوة مهمة تعزز الإستقرار والسلام وتنهي الحرب في إثيوبيا* ، مما ينعكس إيجاباً *على* السودان.

5. أكد الجانبان على معالجة القضايا الثنائية بالحوار والتفاهم ، بما في ذلك *قضايا سد النهضة والحدود ، وفق الآليات القائمة* ، بما يحقق مصلحة شعبي البلدين الشقيقين والأطراف الأخرى ذات الصلة ، وصولاً إلى تحقيق تكامل شامل بين البلدين الجارين.
6. أبدى الجانبان إلتزامهما بالتشاور والتفاكر المستمر في كل ما يتعلق بالجوانب الثنائية بينهما ، *والتنسيق المشترك في القضايا الأقليمية والدولية*.
7. عبر الجانب الإثيوبي عن تقديره لحسن الإستقبال وكرم الضيافة المعهود في الشعب السوداني الشقيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!