الرؤية نيوز

شمال كردفان..الأولى في التحصيل “والطيش” في تقديم الخدمات الأساسية

0

♦️شمال كردفان..الأولى في التحصيل “والطيش” في تقديم الخدمات الأساسية

♨️فاعوم:(الولاية موقفها سالبا في قضية المعلمين ونطالب بتحقيق عاجل في أمول التحصيل)

♨️ضوالبيت..الإضراب عمل ممنهج من الحكومة لتجهيل الطلاب وتجفيف المدارس الحكومية والإعتماد على الخاصة للقادرين

♨️أصحاب المدارس الخاصة:جاملنا مدير التعليم في العطلة وسوف نستأنف الدراس فورا غدا (الأحد)

♨️مدير عام التعليم أكملنا الإستعدادات ولا تأجيل والمدارس في موعدها

♨️مدير عام التعليم أكملنا الإستعدادات ولا تأجيل والمدارس في موعدها

✍️تقرير/آدم أبوعاقلة

لوح معلمو المدارس الحكومية بالسودان منتصف أكتوبر الماضي بالإضراب والتوقف عن العمل اذا لم تلتزم السلطات بمطالبهم المشروعة.

?تدرج الإضراب

وبدأ الإضراب متدرجا بتسليم الحكومة، ممثلة في وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم ومجلس الوزراء، مذكرة تحتوي على (8) مطالب ومن ثم تم تطبيق لإئحة الإضراب بالتوقف عن العمل ليوم واحد، ثم تمديده ليومين، وبعدها ثلاثة أيام حتى وصل في مطلع ديسمبر من العام الماضي مرحلة الإضراب الكامل دون أن يجد الأمر الإهتمام من السلطات غير أنها عملت فقط على تعديل التقويم وتقديم عطلة النصف الأول من العام والتى تنتهي في التاسع والعشرون من يناير الجاري مع إرهاصات تمديدها، وإصرار المعلمون على مواصلة الإضراب في ظل عدم تحقيق المطالب.

?أهم المطالب

وكانت أهم المطالب التى حوتها المذكرة زيادة الإنفاق على التعليم ليصل إلى 20% من الميزانية العامة للدولة، إلى جانب رفع مخصصات التعليم حتى تتمكن المدارس من إستيعاب أكثر من (7) ملاين تلميذ وطفل حسب تقرير منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) إلى جانب (4) ملاين طالب وطالبة.

كما تضمنت المطالب رفع الحد الأدنى للأجور إلى (69) ألف جنيه سوداني بدلا عن (12) الف، إضافة إلى مطالب أخرى تتعلق بحقوق المعلمين.

?تكلفة المعيشة

وجاء مطلب رفع الأجور بعد دراسة للمكتب الاجتماعي للجنة المعلمين السودانيين في سبتمبر من العام الماضي والتي حددت أن تكلفة المعيشة الشهرية لأسرة تتكون من 5 أفراد تبلغ (579) ألف جنيه سوداني، مما يتطلب ذلك رفع الحد الأدني للأجور إلى (69) الف جنيه وبذلك يصبح أدنى مرتب للمعلم يساوي (308) ألف جنيه وأعلى راتب يبلغ (720) ألف جنيه.

الإنتباهة حضور

صحيفة (الإنتباهة) رصد ظلال هذا الإضراب على أولياء الأمور ومستقبل الطلاب والواقع الحقيقي للمعلم بولاية شمال كردفان إلى جانب مقترحات الحلول من الجهات الرسمية وأصحاب القضية من المعلمين كما وقفت على رؤية أصحاب المدارس الخاصة حول تضمينهم للإضراب فكانت هذه الحصيلة:

♨️إعتذار لطيف

أول المتحدثون للصحيفة عضو لجنة المعلمين بولاية شمال كردفان علي عبدالله سالم(فاعوم) الذي أعرب عن بالغ حزنه وأسفه لما وصل إليه حال التعليم بالسودان بعد شكره لاستجابة المعلمين كذلك إعتذر لأولياء الأمور على قرار الإضراب الذي أقدموا عليه مكرهين لإجبار الدولة على تحسين مرتباتهم والإيفاء بإستحقاقاتهم حتي يصبح كافيا لمقابلة متطلبات الحياة اليومية مؤكدين تضامنهم مع لجنة المعلمين المركزية حتى ينال المعلم حقه كاملا من الدولة.

♨️الإلتزام بالتعويض

وإلتزم فاعوم بإن المعلم جاهز لتعويض الطلاب فترة التوقف إذا أوفت الحكومة بالمطالب التي حوتها المذكرة حتى يدخل الفصل وليس له مشاكل مادية أو أسرية تقلل من مقدراته وإمكانياته المهنية.

♨️البدائل المتقطعة

وعن البدلات التي تأتي متقطعة قال: (هذه مسكنات) وهي في الأصل عبارة عن متأخرات على وزارة المالية ليس لها علاقة بالقضية الأساسية المتمثلة في المرتب الاساسي.

?الولاية الأولى

وأوضح سالم أن حكومة الولاية لوحدها قادرة على حل مشكلة المعلمين مشيرا لتعدد مواردها الإقتصادية مستندا في ذلك على تصريح الأمين العام لحكومة الولاية الذي كشف عبر الاعلام (أن ولاية شمال كردفان حازت على المرتبة الاولى على مستوى السودان في جانب (قفل) الحسابات الختامية والتحصيل).

?الولاية الطيش

إلى ذلك قال فاعوم:نعم شمال كردفان هي الاولى في التحصيل لكنها (الطيش) في تقديم الخدمات الأساسية للمواطن مبينا أن موقف حكومة الولاية كان سالبا في معالجة قضايا وحقوق العاملين مطالبا في الوقت نفسه بضرورة إجراء تحقيقات عاجلة لمعرفة وجهة صرف هذه الأموال.

?ضعف المرتب

في السياق قال: مدير مدرستي حبوس الإبتدائية والمتوسطة التابعتان لإدارية أم سيالة بمحلية بارا رضوان عباس مادبو أن المعلم في الريف يعيش معاناة حقيقية بسبب ضعف المرتب الذي أصبح لا يكفى حتى لتذاكر السفر من وإلى المدرسة الريفية مبينا أن المعلم له أسرة وطلاب وتلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة يحتاجون لأضعاف المرتب لتوفير مطلوبات التعليم والحياه المعيشية الأخرى.

وطالب مادبو بضرورة إلتفات حكومتي المركز والولاية لتعديل مرتب المعلم الذي يعتبر أساس التربية والتنشأة المجتمعية.

?سياسة تجهيل

المواطن ضوالبيت محمد الخير قال أن نوايا الحكومة أصبحت واضحة بانها تسعي لتجهيل الطلاب من خلال نقلهم من مرحلة لأخرى دون اكمال مقررتهم السنوية، وأضاف: ونحن ننظر لهذا الاضراب من زاوية أخري بأن الحكومة تسعى لحصر التعليم على أصحاب المقدرات المالية فقط بدليل أن تلاميذ وطلاب المدارس الخاصة غير متأثرين بهذا الاضراب وهذه دعوة صريحة لتجفيف المدارس الحكومية لكن ولي الأمر لا (يفرط) على مستقبل إبنه حتى لو يدفع كل ما يملك للمدارس الخاصة ولكن أبدى الخير تخوفه من فوضى الرسوم في المدارس الخاصة التي ليس عليها رقابة أو قانون يحكمها.

?فوضى الرسوم

وأوضح ضوالبيت أن الطالب العام الماضي كانت رسومه السنوية (80)ألف جنيه ولكنها قفزت هذا العام إلى (300) ألف وتوقع أن تتعدى النصف مليار للطالب الواحد في العام المقبل، مبينا أن ذلك سيؤدي لتسرب (ثلاثة أرباع) الطلاب والتلاميذ وتحولهم لعمال في مناجم الذهب التقليد والأعمال الهامشية الأخرى.

?جاملنا المدير

الأستاذ صديق الشريف جوهر صاحب مدارس جوهر العالمية الخاصة بالأبيض قال: أن المدارس الخاصة ليس لهم قضية مماثلة للتي يعاني منها معلمو المدارس الحكومية رغم أنهم متضامنون معهم في قضيتهم العادلة وأنهم سعوا لإيجاد الحلول ولكنهم وجد أن المشكلة كبيرة لا تحل إلا بدفع الحقوق لأهلها وأضاف: لكننا (أُقحمنا) عنوة في قرار العطلة النصف سنوية وقبلنا بها إحتراما لمدير التعليم مؤكدا أن أصحاب المدارس الخاصة عقدوا إجتماع قرروا من خلاله إلتزامهم بإستئناف الدراسة فورا بحلول 29/يناير الذي حددته وزارة التربية لنهاية عطلة الفترة الأولى، مؤكدا أنهم لديهم إلتزام أخلاقي إتجاه أولياء الأمور الذين دفعوا رسوم أبناءهم كاملة ينتظرون التحصيل والتفوق.

?المدارس في موعدها

المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالولاية عبدالواحد حمد النيل قال أن عطلة الفترة الأولى أتت وفق التقويم السنوي الذي أجيز من قبل مجلس حكومة والولاية وأنهم ملتزمون بفتح المدارس في موعدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!