الرؤية نيوز

البرهان يقطع الطريق أمام فكرة دمج قوات الدعم السريع ككتلة واحدة في الجيش ..ماعلاقة كباشي؟

0

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان تكوين قوة تدخل سريع تحت إمرة القائد العام للجيش، وأكد البرهان أمام حشد عسكري أنه سيكون لجيشه قوة ضاربة من الطيران المسيّر قادرة على حسم أي تهديد داخلي أو خارجي.

ونقلت قناة الجزيرة عن خبير عسكري،لم تسميه إن هذه الرسالة موجهة بالكامل لقائد قوات الدعم السريع، ووفق الخبير ذاته، فإن الجيش يمتلك بالفعل آخر طراز من المسيرات التركية، في حين فشلت قوات الدعم السريع في اقتناء هذه التقنية العسكرية بعد اعتذار الأتراك عن بيعها لهم بحجة أن التعاون العسكري يجب أن يمر عبر وزارة الدفاع السوداني.

وأشار المصدر نفسه وفق قناة الجزيرة إلى أن القوات الخاصة المشار إليها ليست جديدة، بل إنها موجودة من قبل وتجاوز عددها 3 آلاف مقاتل، وأن إعادة الإعلان عنها الآن وتبعيّتها للقائد العام محاولة لقطع الطريق أمام فكرة دمج قوات الدعم السريع ككتلة واحدة في الجيش تحت مسمى قوات التدخل السريع.

وبحسب الخبير ذاته، فإن هذه التطورات تشير إلى أن الجيش احتاط لكل السيناريوهات التي قد تنجم عن حسم ملف دمج الدعم السريع في الجيش السوداني، وأن الخطوة تمثل انتصارا لتيار الصقور في الجيش السوداني، وتجاوزا لمحطة الاختلاف في التقديرات العسكرية، حيث كان يفضل البرهان التهدئة والتمرحل في ملف التعامل مع الدعم السريع، في حين أن التيار الآخر الذي يقوده الفريق شمس الدين كباشي كان يرى ضرورة حسم الملف بشكل أسرع لأن عامل الوقت يشير إلى أن قوات الدعم السريع تقوى بوتيرة متسارعة وفق مانقلته قناة الجزيرة.

وكانت قد شاركت طائرات مسيرة امس في تدريب عسكري تحت عنوان “عزم الرجال” شهدته قيادات الجيش برئاسة الفريق عبدالفتاح البرهان.

وجرى التمرين العسكري بقاعدة “المرخيات” ونفذه دارسون في دورة للقوات الخاصة وطائرات مسيرة.

ونقل الإعلام العسكري حديثا للبرهان خص به القوات المشاركة في التمرين متعهدا بمواصلة رفع قدرات الجيش وتطويره.

وقال البرهان إن مسيرة تطوير القوات المسلحة ستتواصل بما يمكنها من مجابهة أي مهددات بكفاءة واقتدار.

ونوه الإعلام العسكري إلى أن تمرين “عزم الرجال” هو عملية افتراضية تنفذها مجموعات خاصة تساندها المسيرات ضد عناصر إرهابية وتخريبية.

قناة الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!