الرؤية نيوز

شمال كردفان..تجاوزات وملاحظات حول عمل مبادرة الأفراد لصيانة طريق كريمة شمال

0

الأبيض:آدم أبوعاقلة

المبادرات الشعبية الطوعية مطلوبة وبشدة في ظل عدم قيام الحكومة بدورها تجاه المواطن والتدهور المريع الذي طرأ علي الخدمات الاساسية.

شباب مربعات كريمة والقلعة شمال ظلوا في الموعد يتصدرون لقضايا ومشاكل اهلهم الخدمية الملحة من خلال المبادرات الشعبية والطوعية.

حيث وضعت (مبادرة الأفراد) خطة محكمة لصيانة طريق مواصلات كريمة شمال من قسم الشرطة الجديد حتي محطة الشعبية بازالة الرمال التي طمست معالم الطريق وردم الحفر التي أصبحت تكلف اصحاب المركبات خسائر فادحة في الاسبيرات وقطع الغيار الي جانب صيانة الكباري وفتح المعابر وإزالة الأوساخ المتراكمة إصحاحا للبيئة ومكافحة لنواقل الأمراض.

المبادرة بدأت عملها وجدت الاشادة من المواطنين والجهات الرسمية الذين ابدوا استعدادهم للمساهمة الفورية حتى تتمكن المبادرة من إنجاز مهامها.

وفعلا ضخت وزارة المالية مبالغ مقدرة عبر قنواتها الرسمية حتي وصلت الي خزينة المبادرة ولكن هذا العمل الطموح صاحبته بعض الهنات والملاحظات: صحيفة (الانتباهة) تابعت سير العمل وسجلت زيارة ميدانية للطريق وتحصلت علي إفادات مهمة من أعضاء المبادرة حول العمل في الطريق.

حيث أوضح أعضاء المبادرة أن العمل أنحرف عن مساره في الآونة الاخيرة بعد وصول الدعم الرسمي من الحكومة وبدأ أحد اعضاء المبادرة في تغيب الأعضاء وإنفرد بشراء المواد وإستخراج الفواتير وتحديد مسار العمل دون الرجوع لأعضاء المكتب التنفيذي للمبادرة بل إنحرف تماما عندما عمل خارج الخطة المتفق عليها وعمل على تبديد المال والمواد المخصصة لتسوية الحفر والمزلقانات وتشييد الكباري في رصف جزيرة طريق البرعي الفاصل بين حيي الشارقة والقلعة.

كما أنه إهتم بالجوانب الجمالية بضرب أعمدة الكهرباء والاشجار علي جانبي الطريق (بالبوماستك)وعمل على رصف وإنارة بعض الطرق داخل الاحياء إلى جانب إنارة قسم الشرطة بل إستعان بأفراد جدد يقوموا مقام المكتب التنفيذي لتسهيل مهامه مع السلطات.

وطالب أصحاب المبادرة السلطات بضرورة التحري وعدم تسليم عضو المبادرة أي مبالغ إلا بحضور أعضاء المبادرة الحقيقين.

في السياق قال الأعضاء أن رصف جزيرة طريق البرعي أدي لنفاد كل الكميات المرصودة من المواد وأصاب أعضاء المبادرة بالإحباط الشديد وأضحي كبري الشعبية(عاريا) وحفر مزلقان المنارة و(منفلة) أبوعلامة تراوح مكانها تنتظرة روح جديدة ومواد إضافية لتسويتها.

وأوضح الأعضاء أن هذه المواد تم شرائها من مغلق واحد بالحي في ظل وجود شركات موردة لمواد البناء باسعار وجودة أفضل بكثير من هذا المغلق الطرفي المشكوك في علاقته بالعضو.

وأضافوا: نحن نعلم أن مثل هذا العمل يجب أن يخضع لمناقصة من محلات مختلفة وعرضها على لجنة المشتروات لتختار الأنسب من حيث السعر والجودة.

كما اننا نعتبر السلطات كانت غير جادة عندما تجاوزت كوادرها الفنية للاشراف على عمل المبادرة لضبط العمل.

ونحن نعلم أن المبادرات دائما يكون عملها طوعي حيث تعمل علي توفير العمالة والاعاشة والترحيل والمعدات بصورة مجانية ولكن تفاجأنا أن الفواتير التي بصدد تقديمها للمحلية تضمنت إيجار عربات ومعدات ويوميات عمالة وهذا يعتبر مخالف لمبدأ عملنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!