الرؤية نيوز

وزير الحكم الاتحادي يختتم زيارته لولايات كردفان الكبرى

0

متابعة:الرؤية نيوز

إختتم وزير الحكم الإتحادي كرتكيلا محمد صالح زيارته التي إستغرقت ثلاثة أيام لولايات كردفان الكبرى التي بدأها بزيارة ولاية جنوب كردفان التي شهدت تغيير سياسي بإعفاء واليها موسى جبر وتكليف الاستاذ محمد إبراهيم عبدالكريم الوالي السابق لولاية شمال كردفان.

كما شملت الزيارة مدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان التي شهدت هي الاخري تغيير واليها خالد جيليه وتكليف الأستاذ معتصم عبدالسلام عوض، وإختتم الوزير جولته لكردفان الكبرى بزيارة ولاية شمال كردفان حيث إنخرط فور وصوله في إجتماعات بدأها بإجتماع للجنة أمن الولاية وقف من خلاله على مجمل الأوضاع الأمنية بالولاية.

وإجتمع في جلسة منفصل مع الإدارة الأهلية إستمع من خلالها لقضايا الكيانات القبلية وخاصة معالجة الصراعات القبلية والإثنية وإختتم إجتماعاته بجلسة لمجلس حكومة الولاية حيث قدم مدير ديوان الحكم المحلي الأمين شايب تقرير أداء المحليات فيما قدم الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والإعلام الناطق الرسمي لحكومة الولاية عبدالمطلب عبدالعال تقرير أداء الوزارات، وسلم الوالي فضل الله محمد علي التوم ملف متكامل إشتمل على قضايا الولاية الأمنية والخدمية والتنموية وتعهد الوزير بمعالجتها مع حكومة المركز.

في السياق أكد والي شمال كردفان فضل الله محمد علي التوم أن زيارة وزير الحكم الاتحادي كرتكيلا للولاية وإجتماعه مع لجنة الأمن ومجلس حكومة الولاية، جاءت للوقوف على الترتيبات والمجهودات التي ظلت تقوم بها حكومة الولاية في جانب المشروعات التنموية والخدمية.

وأوضح التوم في تصريح صحفي عقب إجتماع وزير الحكم الاتحادي ووفده المرافق مع أعضاء حكومة الولاية، إنه تم توضيح مجمل الأوضاع ورؤى وخطط الولاية لتنفيذ المشروعات الاستراتيجية الكبيرة، المتمثلة في مشروعات المياه، والمطار ،وتجارة الحدود بالإضافة إلى مضمار سباق الهجن.

وأكد الوالي أن قيام تلك المشروعات من شأنها أن تعمل علي نقلة نوعية للولاية يستفيد منها انسان الولاية والسودان.

وأوضح فضل الله أن شمال كردفان ولاية منتجة خاصة في جانب المحاصيل النقدية الأساسية وأشار انه يمكن الاستفادة من تلك الميزة في الصناعات التحويلية حتى تخرج الولاية من نمط الإيرادات التقليدية، وكشف عن تأسيس الولاية لشركة خاصة تضم كل القطاعات المنتجة وذلك من أجل تعظيم فائدة المنتج وتعظيم الإيرادات والاستفادة من المنتجات.

وكشف الوالي جهودهم في متابعة الكتير من المشروعات الخدمية مع المركز من بينها توصيل كهرباء خط بربر ومشروعات الطاقة الشمسية مع عدد من البنوك إضافة إلى مشروع توصيل المياه من النيل الأبيض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!