الرؤية نيوز

البرهان وطرد فولكر من السودان.. حقيقة “فيديو التهديد”

0

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقائد الجيش الفريق عبد الفتّاح البرهان، خلال خطاب، يهدد فيه بطرد المبعوث الأممي، تزامناً مع استمرار القتال بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي في السودان.

ويظهر البرهان في وهو يلقي خطاباً بعض مما جاء فيه “نقول للمبعوث الأممي فولكر إذا تجاوزت التفويض سنخرجك خارج السودان (..)”.

وعلّق ناشرو الفيديو بالقول “قائد الجيش الأعلى البرهان يهدّد بطرد مبعوث الأمم المتحدة في السودان”.

لكنّ الفيديو مقتطع من سياقه، وهو مصور العام الماضي.

وحصد الفيديو مئات المشاهدات على فيسبوك وتويتر في وقت يتواصل فيه القتال لليوم الخامس على التوالي بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي الذي خلّف عشرات القتلى في السودان.

وصمّ الرجلان اللذان يخوضان حرب “وجود” على ما يبدو وفق الخبراء، آذانهما حتى الآن أمام الدعوات لوقف إطلاق النار أو على الأقل لإعلان هدنة تسمح بإجلاء المدنيين من أخطر الأحياء.

وبصرف النظر، فإن الفيديو قديم ولا علاقة له بالتطورات الأخيرة في السودان.

فقد أرشد البحث باستعمال كلمات مفتاح مثل “البرهان طرد المبعوث الأممي” إليه منشوراً على قناة “الجزيرة” على يوتيوب، بتاريخ 2 أبريل 2022.

وآنذاك، هدّد الفريق البرهان بطرد الممثل الخاص للأمم المتحدة فولكر بيرتس بسبب “التدخل” في شؤون البلاد.

وكان بيرتس قد قال في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي إن السودان يتجه نحو “انهيار اقتصادي وأمني ومعاناة إنسانية كبيرة” ما لم تُستأنف الفترة الانتقالية بقيادة المدنيين، الذي أطاحهم البرهان في انقلاب قبل سنتين.

فرانس برس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!