الرؤية نيوز

عثمان الميرغني : الحرب في نهاياتها.. وهذا مصير “الدعم السريع”

0

أكد الكاتب والإعلامي السوداني عثمان الميرغني، أن الحرب في السودان بدأت تقترب من نهاياتها لصالح الجيش، وأن قوات الدعم السريع وقائدها ستصبح جزءا من الماضي على المستويين السياسي والعسكري.

وأوضح الميرغني في تصريحات لـ “عربي21″، أن “مجريات المعارك على الأرض بدأت تنجلي لصالح القوات المسلحة السودانية، بعد أن تم إنهاك قوات الدعم السريع بشكل كبير، ولم يبق إلا القليل للإعلان عن نهاية الحرب والعودة بالسودان إلى مساره السياسي المتفق عليه بين قواه ونخبه السياسية”.

واستبعد الميرغني الحديث عن وجود مخطط مسبق من طرف قوات الدعم السريع وقوى إقليمية ودولية تقف وراءها، وقال: “شخصيا لست من أولئك الذين يؤمنون بوجود خطة مسبقة اشتركت في صياغتها دول إقليمية هدفها إدخال السودان في حرب أهلية، وإنما الأمر كان متعلقا فقط بخلاف سياسي داخلي سوداني.. ظن قائد قوات الدعم السريع أن قواته قادرة على فرض رؤيته، لكنه انزلق إلى أتون حرب كلفته مصيره السياسي والعسكري وأيضا كلفت السودان ثمنا باهظا”.

لكن الميرغني أشار إلى أن “ما يبقى لقوات الدعم السريع هو الإمبراطورية الاقتصادية الكبرى، التي لم يتم حسم مصيرها حتى الآن، وهو ما يثير برأيه السؤال الأهم: كيف ستتعامل السلطات السودانية مع هذه الإبمبراطورية لا سيما أن جزءا كبيرا منها له امتدادات خارجية؟”، وفق تعبيره.

على صعيد آخر وردا على سؤال لـ”عربي21″، عن ما إذا كانت القوات المسلحة السودانية ستعيد رموز النظام السابق الذين خرجوا من السجن إبان اندلاع المواجهات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى السجون، قال الميرغني: “بالتأكيد سيأخذ المسار القضائي طريقه المعتاد، وسيمثل كل المتهمين أمام المحاكم، لكن الجديد أنهم سيمثلون في حالة سراح وليس اعتقال، لأنه تم اعتقالهم لسنوات سابقا من دون أن يكون هنالك ما يبرر ذلك، كما قال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!