الرؤية نيوز

اردول يعلق على انسحاب وفد الجيش من قمة منظمة “الإيغاد” بأديس أبابا

0

قال القيادي بقوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية مبارك أردول: ” بعد انسحاب وفد الحكومة السودانية من قمة منظمة “الإيغاد” بأديس أبابا أصبحت القمة مجرد لقاء لتبييض وتحسين وجه قوات الدعم السريع أمام الانتهاكات التي ارتكبتها ضد المواطنين السودانيين “.

إلى ذلك عددت وزارة الخارجية السودانية الأسباب التي دعت إلى تعليق مشاركة وفدها في هذا الاجتماع الإقليمي، وقالت في بيان الاثنين إنها اتساقًا مع قناعة حكومة السودان وموقفها المبدئي من أن الحرب لا يجب أن تكون سبيلًا لتحقيق الأهداف، واستجابة لدعوة كريمة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قررت حكومة السودان ابتعاث وفد للمشاركة في اجتماعات اللجنة الرباعية المنبثقة عن منظمة الإيغاد.

وأوضح بيان الخارجية السودانية: “وصل وفدنا بالفعل إلى أديس أبابا، صباح اليوم، مما يؤكد على جدية حكومة السودان للارتباط البناء والتواصل مع منظمات انتمائها الإقليمية”.

وتابع البيان: “للأسف اتضح لوفدنا أن رئاسة اللجنة الرباعية لم يتم تغييرها، علمًا بأن حكومة السودان قد طالبت منذ قمة جيبوتي بتغيير رئاسة الرئيس وليام روتو رئيس جمهورية كينيا للجنة الرباعية نظرًا للأسباب التي أوردتها الحكومة والمضمنة في خطاب معنون لفخامة الرئيس إسماعيل عمر قيلي الرئيس الحالي للإيغاد ومن ضمنها عدم حيادية السيد الرئيس روتو في الأزمة القائمة”.

وأكد البيان على أن الخارجية السودانية أكدت ذات الموقف في محادثة هاتفية سابقة مع الرئيس إسماعيل قيلي رئيس الدورة الحالية للإيغاد أكد خلالها رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ذات الموقف ولكن لم تتم الاستجابة حتى اللحظة.

وختم بيان الخارجية السودانية بالقول: “لا يزال وفد حكومة السودان متواجدًا في أديس أبابا ينتظر الاستجابة لطلبه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!