الرؤية نيوز

ارتفاع تاريخي جديد لسعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم السبت 23/9/2023م

0

يواجه الجنيه السوداني تدهورا حادا في قيمته أمام العملات الأجنبية في السوق الموازي ، حيث تخطى سعر الدولار الأمريكي 800 جنيها لأول مرة على الإطلاق، وهو مستوى تاريخي منخفض للعملة السودانية .

وذكر مصدر مصرفي لمراسل موقع اخبار السودان أن سعر الدولار ارتفع اليوم السبت إلى 802 جنيها للشراء و810 جنيها للبيع في السوق السوداء، بالمقارنة مع حوالي 700 جنيها في بعض المصارف المحلية. وأوضح أن سعر الريال السعودي قفز الى 213 جنيهات في السوق الموازية لأول مرة في تاريخه.

وأفاد المصدر بأن بعض المصارف المحلية غيرت سعر صرف الدولار، فقد رفع بنك الخرطوم سعره إلى 635 جنيها للشراء و639.77 جنيها للبيع.

وفي بنك أم درمان، استقر سعر الدولار عند 700 جنيها للشراء و703.25 جنيها للبيع. أما في بنك فيصل، فقد ازداد سعر الدولار إلى 655 جنيه للشراء مقابل 659.91 جنيه للبيع.

وتشتد هذه الحالة من حدة الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسوداء، مما يضعف من قدرة الحكومة على تأمين العملة الصعبة لتغطية استيراد السلع والخدمات وسداد ديونها في ظل استمرار حرب ابريل .

وتعكس هذه الظروف تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تصيب البلاد، والتي تتجلى في ارتفاع هائل لمعدل التضخم، وانخفاض كبير للقوة الشرائية، ونقص شديد في المواد والخدمات الأساسية. كما تشير إلى فشل الحكومة في تحصيل العملة الأجنبية اللازمة لشراء المواد الحيوية وخدمة ديونها.

ويرجع اقتصاديون هذا التدهور إلى عدة عوامل، من ضمنها عجز الموازنة العامة، وضعف سياسات البنك المركزي، وفقدان الثقة بالحكومة، وتدهور الأحوال الأمنية والسياسية، واندلاع نزاعات مسلحة في بعض المناطق، خصوصا الحرب المشتعلة منذ أبريل. ويحذرون من أن الأوضاع قد تزداد سوءا في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات عاجلة لإصلاح سعر الصرف، حيث قد يصل سعر الدولار إلى أكثر من ألف جنيه.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 23\09\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 802.00 جنيها.

الريال السعودي 213.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 218.00 جنيها.

اليورو 870 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1980 جنيها.

الريال القطري 215.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!