الرؤية نيوز

صعود حاد جديد لسعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الاحد 24 سبتمبر 2023م

0

يواصل الجنيه السوداني رحلة الانخفاض الكبير في قيمته مقابل العملات الأجنبية في السوق الموازي، حيث ابتعد سعر الدولار الأمريكي عن 800 جنيها للمرة الأولى على الإطلاق، وهو أدنى مستوى تاريخي للعملة السودانية.

وقال مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان إن سعر الدولار اليوم الأحد ارتفع إلى 810 جنيهات للشراء و815 جنيهات للبيع في السوق السوداء، مقارنة بحوالي 700 جنيها في بعض المصارف المحلية. وأضاف أن سعر الريال السعودي بلغ 215 جنيها في السوق السوداء لأول مرة في تاريخه.

وأشار المصدر إلى أن بعض المصارف المحلية شهدت استقرارا في سعر صرف الدولار، حيث ثبت في بنك الخرطوم عند 635 جنيها للشراء و639.77 جنيها للبيع.

وفي بنك أم درمان، ثبت سعر الدولار عند 700 جنيها للشراء و703.25 جنيها للبيع. وفي بنك فيصل، ثبت سعر الدولار عند 655 جنيها للشراء و659.91 جنيها للبيع.

وتزداد هذه المشكلة من حدة التباين بين سعر الصرف الرسمي والموازي، مما يقلل من قدرة الحكومة على توفير العملة الصعبة لتمويل استيراد البضائع والخدمات وسداد ديونها في ظل استمرار حرب ابريل .

وتعبر هذه الأوضاع عن تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، والتي تتجلى في ارتفاع كبير لمعدل التضخم، وانخفاض شديد للقوة الشرائية، ونقص حاد في المواد والخدمات الأساسية. كما تشير إلى عجز الحكومة في جمع العملة الأجنبية الضرورية لشراء المواد الحياتية وخدمة ديونها.

ويعزو اقتصاديون هذا الانهيار إلى عدة عوامل، من بينها عجز الموازنة العامة، وضعف سياسات البنك المركزي، وفقدان الثقة بالحكومة، وتدهور الأحوال الأمنية والسياسية، واندلاع نزاعات مسلحة في بعض المناطق، خاصة الحرب المستعرة منذ أبريل. ويحذرون من أن الأوضاع قد تسوء أكثر في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي تدابير عاجلة لإصلاح سعر الصرف، حيث قد يصل سعر الدولار إلى أكثر من ألف جنيه.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاحد 24\09\2023م (وقت نشر الخبر ).

الدولار الامريكي 810.00 جنيها.

الريال السعودي 215.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 220.00 جنيها.

اليورو 870 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1980 جنيها.

الريال القطري 218.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!