الرؤية نيوز

عودة ارتفاع سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم السبت 30 سبتمبر 2023م

0

متابعة:الرؤية نيوز

يعاني الجنيه السوداني من انهيار غير مسبوق في قيمته أمام اسعار العملات الأجنبية في السوق الموازية، التي تشهد تقلبات كبيرة في الأسعار منذ أبريل الماضي.

وقد وصل سعر الدولار الأمريكي إلى مستويات قياسية، حيث عاود الارتفاع اليوم السبت ليصل 802 جنيه للشراء و810 جنيه للبيع في السوق السوداء، بحسب مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان وأضاف المصدر أن الريال السعودي ارتفع أيضا إلى 213 جنيه .

وفي المقابل، شهدت بعض المصارف الحكومية استقرارا نسبيا في سعر صرف الدولار، حيث بلغ 635 جنيه في بنك الخرطوم و700 جنيه في بنك أم درمان و655 جنيه في بنك فيصل.

ولكن هذه الأسعار لا تعكس الواقع الاقتصادي للبلاد، التي تعاني من نقص حاد في العملة الصعبة وارتفاع معدل التضخم والفقر. وحذر خبراء مصرفيون من أن سعر الدولار قد يتخطى حاجز الألف جنيه خلال الأشهر المقبلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات فورية لتوفير السيولة الأجنبية والحد من التضخم.

في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يمر بها السودان، تشهد العملة المحلية تراجعا مستمرا أمام العملات الأجنبية، مما يزيد من معاناة المواطنين ويهدد مستقبل البلاد.

وفقا لمصادر مالية مطلعة،تحدثت مع مراسل موقع اخبار السودان فإن هناك عدة عوامل تسببت في انهيار قيمة الجنيه السوداني، أبرزها حرب ابريل و نقص العرض من النقد الأجنبي بسبب سياسات السلطات المالية غير الموفقة، وارتفاع الطلب على الدولار والعملات الأخرى من قبل رجال الأعمال والمستوردين والمضاربين، وتأثير الأزمات الأمنية والسياسية على ثقة المستثمرين والمواطنين.

وأكدت المصادر أن الجنيه السوداني يعاني من ضعف شديد في سوق الصرف، حيث لا يوجد نظام واضح وشفاف لتحديد سعره، ولا يوجد تدخل فعال من قبل البنك المركزي لضبط التذبذبات. وأضافت أن إيرادات الحكومة من مصادرها التقليدية مثل صادرات النفط والذهب والمساعدات الخارجية قد انخفضت بشكل كبير، مما أثقل عبء الموازنة وزاد من حجم الديون.

وحثت المصادر على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين المناخ الاستثماري. وقالت إن تدهور الجنيه سيؤدي إلى تفاقم التضخم والفقر، وسيزعزع استقرار السودان.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 30\09\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 802.00 جنيها.

الريال السعودي 213.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 218.00 جنيها.

اليورو 870 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1980 جنيها.

الريال القطري 215.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!