الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الاحد 1 اكتوبر 2023م

0

متابعة:الرؤية نيوز

يواجه الجنيه السوداني تدهورا متسارعا في قيمته مقابل العملات الأجنبية في السوق الموازية، التي تتأثر بالتقلبات الكبيرة في الأسعار منذ أشهر.
وبلغ سعر الدولار الأمريكي مستويات قياسية، حيث بلغ اليوم الأحد 802 جنيه للشراء و810 جنيه للبيع في السوق السوداء، وفقا لمصدر مصرفي لمراسل موقع اخبار السودان. وأشار المصدر إلى أن الريال السعودي بلغ أيضا 213 جنيه.

وفي المقابل، شهدت بعض المصارف الحكومية استقرارا نسبيا في سعر صرف الدولار، حيث سجل 635 جنيه في بنك الخرطوم و700 جنيه في بنك أم درمان و655 جنيه في بنك فيصل.

ولكن هذه الأسعار لا تمثل الحالة الاقتصادية للبلاد، التي تعاني من نقص شديد في العملة الصعبة وزيادة معدل التضخم والفقر. وحذر خبراء مصرفيون من أن سعر الدولار قد يزيد عن ألف جنيه خلال الأشهر المقبلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي تدابير عاجلة لتوفير السيولة الأجنبية والحد من التضخم.

نظرا للظروف الاقتصادية والسياسية الحرجة التي يعيشها السودان، تتعرض العملة الوطنية لانخفاض مستمر في قيمتها مقابل العملات الأجنبية، ما يزيد من مشقة الشعب ويهدد مستقبل الوطن.

وبحسب مصادر مالية موثوقة، أجرى مراسل موقع اخبار السودان حوارا معها فإن هناك عدة عوامل أدت إلى انهيار سعر الجنيه السوداني، منها حرب ابريل و ندرة المعروض من العملة الصعبة نتيجة لسياسات السلطات المالية غير الملائمة، وارتفاع الطلب على الدولار والعملات الأخرى من جانب رجال الأعمال والمستوردين والمضاربين، وتأثير الأزمات الأمنية والسياسية على ثقة المستثمرين والشعب.

وأشارت المصادر إلى أن الجنيه السوداني يواجه ضعفا كبيرا في سوق الصرف، حيث لا توجد آلية واضحة وشفافة لتحديد سعره، ولا توجد تدخلات فاعلة من جانب البنك المركزي لمواجهة التقلبات. وذكرت أن إيرادات الحكومة من مصادرها التقليدية مثل صادرات النفط والذهب والمساعدات الخارجية قد تراجعت بشكل كبير، مما زاد من عجز الموازنة وحجم الديون.

وطالبت المصادر بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين المناخ الاستثماري. وحذرت من أن تدهور الجنيه سيؤدي إلى زيادة التضخم والفقر، وسيهدد استقرار السودان.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاحد 01\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 802.00 جنيها.

الريال السعودي 213.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 218.00 جنيها.

اليورو 870 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 1980 جنيها.

الريال القطري 215.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!