الرؤية نيوز

استقرار سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم الجمعة 6 اكتوبر 2023م

0

متابعة:الرؤية نيوز

يواجه الجنيه السوداني أزمة غير مسبوقة في تاريخه، حيث تراجعت قيمته بشكل كبير أمام العملات الأجنبية في السوق الموازي. واقترب سعر الدولار الأمريكي نحو 900 جنيها، وهو أدنى مستوى للعملة السودانية على الإطلاق.

وقال مصدر مصرفي لموقع أخبار السودان إن سعر الدولار استقر على حدود 840 جنيها للشراء و850 جنيها للبيع في السوق السوداء اليوم الجمعة، بعد أن شهد انخفاضا حادا خلال الأيام الماضية. وأشار المصدر إلى أن الريال السعودي بقي على سعر 222 جنيها دون تغير.

وفي المقابل، ارتفع سعر الدولار قليلا في بعض المصارف الحكومية، حيث سجل 645 جنيها في بنك الخرطوم و700 جنيه في بنك أم درمان و667 جنيها في بنك فيصل. وتشهد البلاد أزمة اقتصادية متفاقمة، تتجلى في نقص شديد في العملة الصعبة وارتفاع مستمر في مؤشرات التضخم والفقر.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن سعر الدولار قد يتجاوز ألف جنيه في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات فعالة لتحسين الحالة المالية والنقدية للبلاد.

ويسجل سعر الدولار ارتفاعا ملحوظا في السوق السوداء مقارنة بالسوق الرسمية. ويتعرض الجنيه السوداني لانخفاض مستمر أمام العملة الأمريكية، مما يؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

وأفادت مصادر مالية لموقع اخبار السودان بأن هناك عوامل عديدة تسببت في هذا التراجع، من ضمنها حرب ابريل الدائرة، ونقص العملة الأجنبية نتيجة للسياسات المالية الخاطئة التي انتهجتها السلطات المعنية، وزيادة الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمضاربين، وتأثير الأزمات الأمنية والسياسية على ثقة المستثمرين والمواطنين في المستقبل.

وأكدت المصادر أن الجنيه السوداني يفتقد إلى نظام سعر صرف ثابت وشفاف، وإلى تدخل فعال من جانب البنك المركزي للحد من التذبذبات. كما أشارت إلى أن إيرادات الحكومة من مصادرها التقليدية مثل تصدير النفط والذهب والمعونة الخارجية قد تراجعت بشكل كبير، مما زاد من عجز الموازنة وحجم الديون.

وحذرت المصادر من أن تدهور قيمة الجنيه سيؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم ومستوى الفقر، وسيهدد استقرار السودان. وطالبت بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين بيئة الاستثمار.

وتواجه السودان تحديات اقتصادية كبيرة، نتيجة لعجز في الموازنة، وضعف في سياسات البنك المركزي، وفقدان للثقة بالحكومة، وتدهور في الأحوال الأمنية والسياسية. وتحتاج السودان إلى إصلاحات جذرية في نظام سعر الصرف، وإلى دعم دولي عاجل لإنقاذ اقتصادها من الانهيار.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بنكي الخرطوم وامدرمان والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر .

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الجمعة 06\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 840.00 جنيها.

الريال السعودي 222.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 230.00 جنيها.

اليورو 880 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 21 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2000 جنيها.

الريال القطري 226.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!