الرؤية نيوز

الجنيه السوداني يصل لأسوأ مستوى له منذ إنشائه..أسعار العملات مقابل الجنيه لتعاملات اليوم السبت14/اكتوبر2023م

0

يواجه الجنيه السوداني أزمة غير مسبوقة في تدهور قيمته أمام العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي، الذي اقترب من حدود 900 جنيه في السوق الموازي. وهذا أسوأ مستوى يصل إليه الجنيه السوداني منذ إنشائه.

وقال مصدر مصرفي لموقع أخبار السودان إن سعر الدولار ارتفع إلى 870 جنيها للشراء و880 جنيها للبيع في السوق السوداء اليوم السبت، مضيفا أنه شهد زيادة كبيرة خلال الأيام الماضية. وأوضح المصدر أن الريال السعودي بلغ 230 جنيها.

وفي سياق متصل، ثبت سعر الدولار في المصارف الحكومية، حيث بلغ 695.00 جنيها في بنك الخرطوم و700 جنيه في بنك أم درمان و690.00 جنيها في بنك فيصل. وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية شديدة، تتجلى في ندرة شديدة في العملة الأجنبية وارتفاع مستمر في مؤشرات التضخم والفقر.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن سعر الدولار قد يتخطى ألف جنيه في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتدخل البنك المركزي بإجراءات عاجلة لتحسين الحالة المالية والنقدية للبلاد.

وتعيش السودان أزمة اقتصادية شديدة، تظهر في انهيار قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية، ما ينعكس في ارتفاع أسعار المواد الأساسية والوقود والدواء، ويزيد من معاناة المواطنين.

وبين خبراء اقتصاديون في تصريحات لموقع اخبار السودان أن هذا الانهيار يرجع إلى عدة عوامل، منها حرب ابريل و استمرار النزاعات المسلحة في بعض المناطق، ونقص العملة الأجنبية بسبب سوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية من قبل الحكومة، وزيادة الطلب على الدولار لتغطية حاجات الاستيراد من السلع والخدمات، وضعف الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وأشاروا إلى أن الجنيه السوداني يفتقر إلى آلية واضحة ومنهجية لتحديد سعر صرفه، وإلى دور فعال للبنك المركزي في التحكم في التذبذبات. كما ذكروا أن مصادر تغطية الموازنة العامة قد تراجعت بشكل كبير، جراء لانخفاض إيرادات التصدير من النفط والذهب وغيرها، وانخفاض مستوى المساعدات الخارجية.

وحذروا من أن تدهور قيمة الجنيه سيؤدي إلى زيادة مشكلة التضخم والفقر، وسيهدد أمن واستقرار السودان. وطالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي حقيقي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين بيئة الأعمال.

وتواجه السودان تحديات اقتصادية كبيرة، ناتجة عن عجز في الموازنة، وضعف في سياسات البنك المركزي، وفقدان للثقة بالحكومة، وتدهور في الأحوال الأمنية والسياسية. وتحتاج السودان إلى إصلاحات جذرية في نظام سعر الصرف، وإلى دعم دولي عاجل لإنقاذ الاقتصاد السوداني.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 14\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 870.00 جنيها.

الريال السعودي 230.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 238.00 جنيها.

اليورو 895 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 23 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2000 جنيها.

الريال القطري 234.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!