الرؤية نيوز

الدولار يقترب من ال(900) جنيه خلال التعاملات الصباحية لهذا اليوم الثلاثاء 17 اكتوبر 2023م

0

تواجه العملة الوطنية في السودان تدهورا حادا في قيمتها مقابل العملات الأجنبية، وخصوصا الدولار الأمريكي، الذي اقترب من 900 جنيه في السوق الموازي. وهذا أدنى مستوى يصل إليه الجنيه السوداني منذ تأسيسه.

وأفاد مصدر مصرفي لموقع أخبار السودان بأن سعر الدولار بلغ 880 جنيها للشراء مقابل الجنيه السوداني و890 جنيها للبيع في السوق غير الرسمي اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أنه شهد ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الماضية وأضاف المصدر أن الريال السعودي سجل 234 جنيها.

وعلى صعيد متصل، استقر سعر الدولار في المصارف الحكومية بعد الزيادة التي شهدها أمس، حيث بلغ 700.00 جنيها في بنك الخرطوم و750 جنيه في بنك أم درمان و690.00 جنيها في بنك فيصل. وتشهد البلاد أزمة اقتصادية عميقة، تتمثل في نقص شديد في العملة الأجنبية وارتفاع مستمر في معدلات التضخم والفقر.

وحذر خبراء اقتصاديون من أن سعر الدولار قد يتجاوز ألف جنيه في غضون اسابيع قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات عاجلة لتحسين الوضع المالي والنقدي للبلاد.

وتعاني السودان من أزمة اقتصادية مستفحلة، تنعكس في انهيار الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازي، ما يتسبب في اندلاع أزمات في السلع الأساسية والوقود والدواء، ويزيد من ضغوطات الحياة على المواطنين.

وقال خبراء اقتصاديون في تصريحات لموقع اخبار السودان إن هذه الأزمة ناجمة عن عدة عوامل، منها حرب ابريل و استمرار الحروب في بعض المناطق، وشح العملة الأجنبية بسبب سوء التخطيط والإدارة للشؤون المالية والاقتصادية من قبل الحكومة، وزيادة الطلب على الدولار لتغطية احتياجات الاستيراد من السلع والخدمات، وضعف الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وأضافوا إن الجنيه السوداني يفتقر إلى آلية محددة ومنهجية لتحديد سعر صرفه، وإلى دور فاعل للبنك المركزي في التدخل للحد من التقلبات. كما أشاروا إلى أن مصادر تمويل الموازنة العامة قد تراجعت بشكل كبير، نتيجة لانخفاض إيرادات التصدير من النفط والذهب وغيرها، وانخفاض مستوى المساعدات الخارجية.

وحذروا من أن انهيار قيمة الجنيه سيؤدي إلى تفاقم مشكلة التضخم والفقر، وسيهدد أمن واستقرار السودان. وطالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح نظام سعر الصرف، والحصول على دعم دولي حقيقي لإعادة هيكلة ديون السودان، وتحسين بيئة الأعمال.

وتواجه السودان تحديات اقتصادية كبيرة، ناتجة عن عجز في الموازنة، وضعف في سياسات البنك المركزي، وفقدان للثقة بالحكومة، وتدهور في الأحوال الأمنية والسياسية. وتحتاج السودان إلى إصلاحات جذرية في نظام سعر الصرف، وإلى دعم دولي عاجل لإنقاذ الاقتصاد السوداني.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 17\10\2023م (وقت نشر الخبر ).

الدولار الامريكي 880.00 جنيها.

الريال السعودي 234.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 242.00 جنيها.

اليورو 900 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 23 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2000 جنيها.

الريال القطري 238.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!