الرؤية نيوز

انهيار جديد لسعر الجنيه السوداني في تعاملات اليوم السبت 25 نوفمبر 2023م

0

يواجه الجنيه السوداني تدهورا مستمرا في قيمته أمام العملات الأجنبية ، خصوصا الدولار الأمريكي ، الذي تخطى حاجز الألف جنيه في السوق الموازي ، مقارنة بـ 763 جنيها في السوق الرسمية.

وقال مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان إن سعر صرف الدولار في السوق السوداء شهد ارتفاعا قياسيا بنسبة تاريخية اليوم السبت ، في عدة مدن سودانية ، مثل بورتسودان وود مدني وعطبرة ، حيث وصل سعر شراء الدولار 1050 جنيها وسعر بيعه 1060 جنيهات ، بينما ظل في المصارف الحكومية على 750-763 جنيها. كذلك ارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى 282 جنيها والدرهم الإماراتي إلى 287 جنيها.

وأظهر تقرير لبعض المصارف أن سعر صرف الدولار ازداد بشكل بسيط في هذه المصارف ، حيث سجل 750 جنيها في بنك أم درمان ، و763 جنيها في بنك الخرطوم ، و760 جنيها في بنك فيصل.

وأوضح المصدر أن هذا التباين بين سعر صرف الدولار في السوق غير الرسمية والسوق الرسمية يعود إلى ازدياد الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين ، نتيجة لنقص المعروض منه في السوق. كما أشار إلى فشل سياسة التحكم في سعر صرف التي تتبعها الحكومة ، والتي تهدف إلى حفظ استقرار قيمة الجنيه.

وتشهد السودان حالة من الانهيار الاقتصادي الذي يهدد بزعزعة استقرارها وأمنها ، بعد أن تراجعت قيمة الجنيه السوداني ووصلت أسعار الصرف إلى مستويات غير مسبوقة ، نتيجة لنقص العملة الأجنبية والتضخم المرتفع والعجز في الميزانية والديون الكبيرة.

وتواجه السودان تحديات اقتصادية وأمنية ملحة ، بسبب تفاقم النزاع المسلح في بعض المناطق منذ عدة أشهر ، مما أثار مخاوف من انفصال البلاد وسقوط الحكومة. وقد انخفضت إيرادات السودان من مصادرها الأساسية ، وهي الذهب والنفط ، في حين ازدادت نفقاتها على الإنفاق الحكومي والدعم الاجتماعي. وقد أدى هذا إلى فجوة كبيرة في الموازنة ، ونقص شديد في احتياطيات العملات الأجنبية.

وقد بلغ معدل التضخم في السودان رقمًا قياسيًا يتجاوز 300% ، مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات الأساسية ، مثل الخبز والسكر والزيت والدقيق ، إضافة إلى تكاليف المواصلات والإيجارات. وقد تدهور مستوى المعيشة للمواطنين بشكل ملحوظ ، وارتفعت نسبة الفقر والبطالة.

وكان سعر صرف الدولار قد ارتفع من 556 جنيهً إلى ألف جنيه خلال سبعة أشهر من اندلاع الحرب بين قوات الجيش والدعم السريع وإغلاق التجارة في عاصمة البلاد.

وتؤثر هذه الأزمة بشكل سلبي على حياة الملايين من السودانيين ، الذين يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم الأساسية من طعام وشراب وصحة وتعليم. وقد اضطر بعضهم إلى مغادرة منازلهم والبحث عن ملاذ آمن في دول أخرى. كما تشهد حالات من التظاهرات ضد الحكومة ، التي تلاقي عقبات في تنفيذ إصلاحات اقتصادية جذرية.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 25\11\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 1050.00 جنيها.

الريال السعودي 282.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 287.00 جنيها.

اليورو 1080 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2130 جنيها.

الريال القطري 285.0 جنيها.

الريال العماني 2100 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!