الرؤية نيوز

انهيار قياسي للجنيه السوداني أمام الدولار في تعاملات اليوم السبت 2 ديسمبر 2023م

0

عاودت اسعار العملات الاجنبية الصعود مجددا امام الجنيه السوداني في تعاملات السوق الموازي اليوم السبت .

و يشهد الجنيه السوداني تدهورا كبيرا في قيمته أمام العملات الأجنبية ، خصوصا الدولار الأمريكي ، الذي وصل إلى أكثر من ألف جنيه في السوق السوداء ، مقابل 850 جنيها في السوق الرسمية.

وقال مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان إن سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفع مجددا اليوم السبت بعد أن بلغ مستويات قياسية في بداية الأسبوع الماضي ، في عدة ولايات سودانية ، مثل الجزيرة والبحر الأحمر ، حيث سجل سعر شراء الدولار 1060 جنيها وسعر بيعه 1070 جنيهات ، بينما ظل سعره في المصارف الحكومية بين 750-850 جنيها. وارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى 283 جنيها والدرهم الإماراتي 288 جنيها.

وأشار تقرير لبعض المصارف إلى أن سعر صرف الدولار استقر في هذه المصارف ، حيث بلغ 850 جنيها في بنك أم درمان ، وثبت عند 763 جنيها في بنك الخرطوم ، و760 جنيها في بنك فيصل.

وعزا المصدر هذا التفاوت بين سعر صرف الدولار في السوق السوداء والسوق الرسمية إلى ازدياد الطلب على الدولار من جانب التجار والمستوردين والمستهلكين ، نظرا لنقص المعروض منه في السوق كذلك انتقاد سياسة التحكم في سعر صرف التي تتخذها الحكومة ، والتي تستهدف المحافظة على استقرار قيمة الجنيه.

وتواجه السودان أزمة اقتصادية مستعصية ، تهدد أمنها واستقرارها وتزيد من معاناة شعبها ، في ظل تدهور العملة وارتفاع التضخم والبطالة والفقر. وتزداد حدة هذه الأزمة بسبب استمرار النزاعات المسلحة في عدة مناطق ، التي تشهد انتهاكات حقوق الإنسان وتشريد للسكان. وتفشل الحكومة في تنفيذ سياسات اقتصادية فعالة ، تحسن من ظروف المواطنين وتجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد ارتفع سعر صرف الدولار إلى مستوى قياسي ، حيث تخطى الألف جنيه سوداني ، مقابل 556 جنيهً في بداية هذا العام. وهذا يعني أن قوة شراء السودانيين قد انخفضت بشكل كبير ، وأنهم يواجهون صعوبات في شراء المواد الأساسية ، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير. وقد تجاوز معدل التضخم 300% ، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الفقر والجوع.

وقد تراجعت إيرادات السودان من مصادرها التقليدية ، مثل الذهب والنفط ، نتيجة حرب ابريل و ايضا انخفاض أسعار هذه المواد في الأسواق العالمية. كما ازدادت نفقات السودان على دعم المحتاجين من المواطنين واللاجئين ، والإنفاق على الأمن والدفاع. وهذا يؤدي إلى عجز كبير في الموازنة ، وزيادة في ديون السودان ، التي تصل إلى 60 مليار دولار.

وتشهد بعض المناطق في السودان حروبًا منذ ابريل، بين الجيش والدعم السريع ، وتسبب هذه الحروب في خسائر بشرية ومادية كبيرة كما تؤدي إلى نزوح الملايين من المدنيين ، إلى دول مجاورة أو إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 02\12\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 1060.00 جنيها.

الريال السعودي 283.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 288.00 جنيها.

اليورو 1080 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2130 جنيها.

الريال القطري 286.0 جنيها.

الريال العماني 2100 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!