الرؤية نيوز

ارتفاع جديد في سعر الدولار بالسودان لتعاملات اليوم السبت 30 ديسمبر 2023م

0

تشهد السودان أزمة ممتدة في أسعار العملات المحلية، أمام الدولار الأميركي، وهو ما يترك تداعيات كبيرة على حياة المواطنين.

ويعاني الجنيه السوداني من تدهور حاد في قيمته مقابل العملات الأجنبية، ولا سيما الدولار الأمريكي، في السوق الموازية التي تتأثر بالظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية في البلاد.

وذكرت مصادر مصرفية لموقع اخبار السودان أن سعر الدولار وصل إلى 1100 جنيها للبيع و 1095 جنيها للشراء اليوم السبت، مقابل 570 جنيها في شهر أبريل الماضي.

وهذا يدل على أن الجنيه خسر نحو نصف قيمته خلال ثمانية أشهر. وتفاقمت مشكلة المواطنين مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات، وزيادة معدل التضخم إلى أكثر من 400%.

وبالمقابل، استقر سعر الدولار في بعض البنوك المحلية ، حيث بلغ 1050 جنيها في بنك أم درمان، و830 جنيها في بنك الخرطوم، و827 جنيها في بنك فيصل. وأرجعت المصادر المصرفية هذا الفارق إلى زيادة الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل نقص في المعروض من العملات الأجنبية. كما تحدثت عن تأثير سوق التحويلات المالية، التي شهدت انخفاضا في قيمة الجنيه.

وبشأن أسباب هذه الأزمة، قال خبراء اقتصاد إنها ناتجة عن عدة عوامل، من ضمنها انخفاض صادرات السودان وارتفاع وارداته، مما يؤدي إلى عجز في موازنة المدفوعات. كما أثر على قوة الجنيه حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في السودان، لاسيما بعد اندلاع الحرب في شهر أبريل/ نيسان. ولحل هذه المشكلة، دعا الخبراء إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة مدخولات السودان من العملات الأجنبية، عبر تحفيز الاستثمارات وزيادة صادراته وتقليل وارداته. كما طالبوا بإنهاء الحرب وتطبيق سياسات نقدية ومالية تخفض من التضخم وتزيد من قوة الجنيه.

وتُواجه السودان تحديات داخلية وخارجية، فالتحديات الداخلية تتمثل في الزيادة الكبيرة للنزوح الذين يشكّلون ضغطًا على العديد من القطاعات، وعلى رأسها العقارات والسلع الغذائية، بالإضافة إلى الأزمة السياسية والأمنية التي أدّت إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية، وزيادة التضخم.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 30\12\2023م (وقت نشر الخبر ).

الدولار الامريكي 1090.00 جنيها.

الريال السعودي 290.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 295.00 جنيها.

اليورو 1140 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2160 جنيها.

الريال القطري 294.0 جنيها.

الريال العماني 2130 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!