الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 18 يناير 2024م

0

متابعة:الرؤية نيوز

يشهد سعر صرف الدولار في السودان ارتفاعات مستمرة، حيث وصل إلى 1110 جنيهات في السوق الموازي، و1050 جنيها في البنوك، بحسب مصادر مصرفية. وكذلك ارتفعت قيمة العملات الخليجية، مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي والريال القطري. وهذا يزيد من تكاليف المعيشة للمواطنين، خصوصا في ظل نقص في بعض المواد الأساسية.

و تفصيلا وصل سعر الدولار اليوم الخميس في السوق الموازي وفق بيانات موقع اخبار السودان بلغ 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، في حين أن سعره في المصارف يختلف من بنك إلى آخر، ولا يتجاوز 1050 جنيها. وتشهد العملات الخليجية ارتفاعا ملحوظا أيضا، حيث يصل الريال السعودي إلى 292 جنيها، والدرهم الإماراتي إلى 297 جنيها، والريال القطري إلى 296 جنيها. وتؤثر هذه التغيرات سلبا على قدرة المواطنين على تلبية احتياجاتهم.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية حادة، تتمثل في تراجع قيمة عملته وارتفاع معدلات التضخم والفقر. وتنشأ هذه الأزمة من عوامل عدة، منها الوضع السياسي والأمني المضطرب الذي تعيشه البلاد منذ اندلاع الحرب الأهلية في أبريل 2024، والتي أدت إلى سقوط الحكومة المدنية وقطع العلاقات مع المجتمع الدولي. ومنها عدم قدرة السودان على تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي يشترطه صندوق النقد الدولي، والذي يواجه رفضا من قبل بعض القوى السياسية والحركات الاحتجاجية. ومنها تأثير التغيرات السياسية والأمنية في دول المنطقة، التي تؤثر على حركة التجارة والاستثمار.

وبلغ سعر الدولار في البنوك المحلية استقرارا نسبيا حيث سجل لدى بنك الخرطوم 950 جنيها فيما استقر لدى بنك امدرمان عند 1050 جنيها و بلغ لدى بنك فيصل 911 جنيها .

وللخروج من هذه المأزق، يحتاج السودان إلى اتخاذ خطوات على مستوى داخلي وخارجي. داخليا، يجب على السودان إنهاء حالة الانقسام والصراع، وإقامة حكومة انتقالية تضم جميع الأطياف. كما يجب على السودان تبني سياسات اقتصادية تهدف إلى تحفيز قطاعاته المنتجة، مثل الزراعة والصناعة والسياحة. كما يجب على السودان إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد. خارجيا، يجب على السودان استعادة ثقة المجتمع الدولي، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يسهل عملية التحول. كما يجب على السودان تحسين علاقاته مع دول المنطقة، والانخراط في مبادرات التكامل والتعاون.

وتواجه السودان تحديات كبيرة نتيجة للحرب العنيفة التي اندلعت في أبريل 2023، والتي تسببت في وفاة وإصابة الآلاف من المدنيين والمقاتلين، وتشريد ملايين الأشخاص عن ديارهم. وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة، تظهر في انخفاض مستوى الإنتاج والاستثمار، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وانهيار سوق الصرف. ووصل سعر الدولار إلى 1110 جنيه في يناير/ كانون ثان 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

وأكد خبراء اقتصاديون أن السودان يمر بمرحلة حرجة، وأنه يحتاج إلى حل سياسي عاجل وشامل يضع نهاية للحرب ويحقق المصالحة بين جميع الفصائل المتورطة في الصراع، ويفتح المجال للسلام والتنمية. وطالبوا المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب السودان في هذه الظروف الصعبة، وبتقديم الدعم المالي والتقني الذي يساعده على التغلب على أزماته، وبالمساهمة في تخفيف عبء ديونه الخارجية التي تعرقل تنفيذ إصلاحاته.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الخميس 18\01\2024م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 1100.00 جنيها.

الريال السعودي 292.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 297.00 جنيها.

اليورو 1150 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2165 جنيها.

الريال القطري 296.0 جنيها.

الريال العماني 2135 جنيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!