الرؤية نيوز

سعر الدولار في السودان لتعاملات اليوم السبت 20 يناير 2024م

0

يشهد الجنيه السوداني في سوق الصرف هبوطا تاريخيا أمام الدولار في السوق الموازي بدافع ارتفاع الطلب مقابل شح النقد الاجنبي ووجود صفقات مالية لشراء العملة .

حيث يواجه السودان أزمة اقتصادية حادة، تتجلى في تراجع قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي. وبحسب مصادر مصرفية ، وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، بينما يتغير سعره في البنوك بين 911 و1050 جنيها.

وارتفعت أيضا أسعار العملات الخليجية، مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي والريال القطري. وتؤثر هذه الأوضاع على مستوى المعيشة للمواطنين، خصوصا مع ندرة بعض المواد الضرورية.

وقالت مصادر مصرفية لمراسل موقع اخبار السودان إن سعر الدولار في السوق الموازية بلغ 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، اليوم السبت. وأضاف أن سعره في البنوك يختلف من بنك إلى آخر، ولا يزيد عن 1050 جنيها. وأشار إلى أن العملات الخليجية في السوق الموازي تواصل الارتفاع حيث بلغ الريال السعودي 292 جنيها، والدرهم الإماراتي 297 جنيها، والريال القطري 296 جنيها.

وأفاد مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان أن سعر الدولار في البنوك المحلية استقر نسبيا، حيث سجل لدى بنك الخرطوم 950 جنيها، ولدى بنك امدرمان 1050 جنيها، ولدى بنك فيصل 911 جنيها.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة، تنعكس على معيشة المواطنين الذين يجدون صعوبة في توفير احتياجاتهم الأساسية. وترجع أسباب هذه الأزمة إلى عدة عوامل داخلية وخارجية، تتمثل في الحرب الأهلية التي اندلعت في أبريل 2024، والتي أسقطت الحكومة المدنية وأدخلت البلاد في دائرة العزلة والعقوبات. وتضاف إلى ذلك عدم قدرة السودان على تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية التي طالب بها صندوق النقد الدولي، والتي تواجه رفضا من بعض القوى السياسية والحركات المجتمعية. كما تؤثر على السودان التغيرات السياسية والأمنية في دول المنطقة، التي تحد من حركة التجارة والاستثمار معه.

وللخروج من هذه المأزق، يحتاج السودان إلى اتخاذ خطوات على مستوى داخلي وخارجي. داخليا، يحتاج السودان إلى إنهاء حالة التفكك والصراع، وإقامة حكومة انتقالية تضم جميع أطراف المشهد. كما يحتاج السودان إلى اتباع سياسات اقتصادية تحفز قطاعاته المنتجة، مثل الزراعة والصناعة والسياحة. كما يحتاج السودان إلى إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد. خارجيا، يحتاج السودان إلى استعادة ثقة المجتمع الدولي، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يسهل عملية التحول. كما يحتاج السودان إلى تحسين علاقاته مع دول المنطقة، والانخراط في مبادرات التكامل والتعاون.

وتشهد السودان أوضاعا مأساوية بسبب الحرب الدامية التي اندلعت في أبريل 2023، والتي راح ضحيتها وجرحاها آلاف من المدنيين والمقاتلين، وشردت ملايين الأشخاص عن بيوتهم. وتواجه البلاد أزمة اقتصادية مستفحلة، تتجلى في تراجع مستوى الإنتاج والاستثمار، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وانهيار سوق الصرف. وبلغ سعر الدولار 1110 جنيه في يناير/ كانون ثان 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

وأشار خبراء اقتصاديون إلى أن السودان يعيش مرحلة حاسمة، وأنه يحتاج إلى حل سياسي عاجل وشامل يضع حدا للحرب ويحقق المصالحة بين جميع الفصائل المتورطة في الصراع، ويفتح المجال للسلام والتنمية. ودعوا المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب السودان في هذه الظروف العصيبة، وإلى تقديم الدعم المالي والتقني الذي يساعده على التغلب على أزماته، وإلى المساهمة في تخفيف عبء ديونه الخارجية التي تعرقل تنفيذ إصلاحاته.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 20\01\2024م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 1100.00 جنيها.

الريال السعودي 292.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 297.00 جنيها.

اليورو 1150 جنيها.

الجنيه الاسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2165 جنيها.

الريال القطري 296.0 جنيها.

الريال العماني 2135 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!