الرؤية نيوز

توقعات بتصعيد المعارك عقب تجميد السودان عضويته بالإيغاد

0

BBC – يشوب الأوضاع العسكرية الميدانية في مناطق القتال حالياً في السودان نوع من الهدوء الحذر، مع تراجع حدة المواجهات العسكرية المباشرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ومع ذلك، فإن أعداد الضحايا من المدنيين مازالت تشهد تزايداً مستمراً في ظل استخدام الجيش للطيران الحربي في قصف المناطق التي تتمركز فيها قوات الدعم السريع، واستخدام قوات حميدتي المدفعية الثقيلة في المناطق التي يسيطر عليها الجيش وهي مناطق مأهولة بالسكان.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، السبت، قرار حكومة الخرطوم تجميد عضوية البلاد في الهيئة الحكومية للتنمية شرق إفريقيا “إيغاد”.

وتبدو المخاوف كبيرة وسط السكان من تصاعد العمليات العسكرية بين الطرفين، وبالتالي زيادة المعاناة، بعد تجميد السودان عضويته في المنظمة الإقليمية، وعدم وجود أي بوادر لحل الأزمة بالتفاوض في الوقت الحالي.

وقال مصدر عسكري رفيع في الجيش السوداني لبي بي سي إنهم سيواصلون القتال حتى تحقيق النصر وهزيمة ما وصفها بالميليشيا المتمردة.

وأوضح بعد أن طلب عدم كشف هويته أن “موقف الجيش منذ البداية كان واضحاً، وهو تحقيق النصر العسكري وهزيمة التمرد.

ومع ذلك فهو مع التفاوض الذي يؤدي إلى تحقيق سلام يعيد للسودانيين كرامتهم وليس سلاماً يعيد قادة الميليشيا إلى الواجهة مرة أخرى”.

أما أحد المستشارين باسم قوات الدعم السريع فقد أبدى حرصاً على تحقيق السلام، ولكنه في المقابل لم يؤكد او ينفي الرغبة في توسيع العمليات العسكرية.

وقال مستشار الدعم لقناة بي بي سي “نحن حريصون على تحقيق السلام وتخفيف المعاناة عن الناس، ولكن في المقابل لن نظل مكتوفي الأيدي ونحن نرى قوات البرهان تهاجمنا. سنظل في مناطقنا التي نسيطر عليها وتحركات القوات تحددها التطورات على الأرض”.

المصدر: المشهد السوداني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!