الرؤية نيوز

اتهامات للدعم السريع” بمهاجمة 53 قرية بولاية الجزيرة

0

اتهمت لجان مقاومة سودانية (ناشطون)، قوات الدعم السريع بمهاجمة 53 قرية في ولاية الجزيرة (وسط) وارتكابها انتهاكات بحق مدنيين.

وقالت لجان مقاومة مدينتي “ود مدني” و”الحصاحيصا” بولاية الجزيرة، في بيانين منفصلين، إنه “مع استمرار انقطاع شبكات الاتصالات والانترنت لمدة تتجاوز 3 أسابيع، مارست مليشيا الدعم السريع أبشع أنواع الانتهاكات من إرهاب وسلب ونهب بحق مواطني ولاية الجزيرة”.

وذكرت أن 53 قرية تعرضت خلال 3 أسابيع لانتهاكات “الدعم السريع”، التي لم يصدر عنها أي تعليق فوري بهذا الخصوص.

والثلاثاء، قال تقرير للمرصد المركزي لحقوق الإنسان بالسودان (مستقل) إن قوات الدعم السريع هاجمت 39 قرية خلال فترة انقطاع الاتصالات والانترنت بالولاية منذ 3 أسابيع، أسفر ذلك عن مقتل 46 مدنيا وإصابة 90 آخرين.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول 2023، سيطرت “الدعم السريع” على عدة مدن بالجزيرة بينها “ود مدني” مركز الولاية.

وفي سياق آخر، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الخميس، أن حوالي 8.1 مليون شخص نزحوا من ديارهم داخليا وخارجيا منذ اندلاع القتال في منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت المنظمة الدولية، في بيان، إن “6 ملايين و326 ألفا و416 شخصا نزحوا داخليا، ونحو مليون و884 ألفا و909 عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة”.

وذكر البيان، أن نحو 46 بالمئة من النازحين داخليا لجؤوا إلى إقليمي دارفور (غرب) وكردفان (جنوب)، و53 بالمئة نزحوا إلى الولايات الشمالية والشرقية والوسطى.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!