الرؤية نيوز

مصادر تكشف عن صدور قرار باعفاء محافظ البنك المركزي السوداني وإحدى عشر مسؤولًا بالبنك

0

افادت مصادر متطابقة بأن رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، أصدر أمرًا بإعفاء محافظ البنك المركزي السوداني وإحدى عشر مسؤولًا بالبنك، على خلفية الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية، وذلك وسط تصاعد الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ إبريل العام الماضي.

راديو بلادي أيضًا أبرز صدور قرارات بإعفاء محافظ البنك المركزي، برعي الصديق، وعدد من مديري الإدارات والفروع. وتم تعيين برعي الصديق علي أحمد في مارس 2023م، محافظًا جديدًا للبنك المركزي خلفًا لحسين يحيى جنقول، بأمر من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

الجنيه السوداني شهد تدهورًا في السوق الموازي أمام الدولار الأمريكي، ليصل إلى 1700 جنيهًا في أواخر الأسبوع، وسط مخاوف بارتفاعه إلى 2000 جنيه نظرًا للوضع الاقتصادي المتزعزع والطلب المتزايد في مقابل ندرة العرض من الدولار.

هذا وقد شهدت أسعار غاز الطهي زيادة في عدة ولايات سودانية بما فيها العاصمة، حيث أعلنت الحكومة عن ارتفاع سعر أسطوانة غاز الطهي 12.5 كجم إلى 23,600 جنيه، ما يعادل تقريبًا 18 دولارًا.

بينما كان قد ذكر المحافظ برعي الصديق، حسب الجزيرة،في وقت سابق أن البنك يمتلك احتياطي جيد من النقد، لكن صعوبات التنبؤ بأداء الاقتصاد الكلي تتعاظم بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عام، خاصة فيما يتعلق بسعر الصرف والتضخم، الأمر الذي يعيق تحقيق أهداف السياسة النقدية.

وأضاف أن السودان لم يستلم دعمًا خارجيًا، مع توقف شبه كلي للصادرات وارتفاع الطلب على العملات الأجنبية من السوق الموازي لتغطية الاحتياجات الاستيرادية للمواد البترولية، إضافة إلى التأثير السلبي للحرب على الإنتاج المحلي.

أوضح المحافظ أسباب تدهور الجنيه وهي زيادة السيولة بسبب انخفاض إيرادات وزارة المالية من الضرائب والجمارك وغيرها، ونشاط “السوق الموازي”.

كما كشف الصديق عن نية البنك المركزي الإعلان عن سياسات وإجراءات جديدة لوقف انهيار سعر الصرف بالتنسيق مع جهات أخرى، وستعلن بعد إتمام المشاورات مع السلطات الحكومية والتصديق عليها من القيادة العُليا للدولة.

وبالعودة إلى مسيرته، تولى برعي الصديق منصب نائب محافظ البنك المركزي في 23 مارس 2022، وكان مديرًا عامًا لشركة مطابع السودان للعملة قبل ذلك. وهو كان يعمل في قطاعات متعددة داخل البنك، منها السياسات والبحوث والأسواق المالية ومراقبة الصرف الأجنبي والرقابة المصرفية والمراجعة الداخلية. وبرعي خريج كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم منذ العام 1985 بدرجة الشرف، وقد التحق بخدمة البنك المركزي منذ العام 1986.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!