الرؤية نيوز

حمدوك وسلفا كير يناقشان قضايا السلام وفتح الحدود

0

عقد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك مع رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفا كير ميارديت محادثات تناولت عدداً من القضايا، تضمنت تنفيذ اتفاق السلام المنشط في جنوب السودان واتفاقية السلام في السودان، والتعاون الثنائي، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية.

وقال وزير التجارة والاستثمار بدولة الجنوب ديو ماتوك دينق، في تصريح صحفي اليوم ، إن الرئيس سلفا كير وحمدوك والوزراء المرافقين، بحثوا التعاون الاقتصادي بين السودان وجنوب السودان وأضاف: “أن زيارة د. حمدوك والوفد المرافق إلى جوبا تأتي لمناقشة العديد من الملفات، كان أولها مناقشة تنفيذ اتفاقية السلام التي أعيد تنشيطها في جنوب السودان، خاصة وأن السودان وأوغندا ضامنان لاتفاق السلام “.

وقال دينق إن حمدوك جاء لتنوير الرئيس على كيفية تنفيذ اتفاق السلام وما هي التحديات التي تواجه عملية تنفيذ اتفاق جوبا للسلام في السودان.

وقال إن الملف الثالث يتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين وخاصة اتفاقية التعاون التي تم توقيعها في سبتمبر 2012.

وأوضح دينق أن فتح الحدود بين البلدين هو أحد القضايا الرئيسة وقال (يجب فتح الحدود بين السودان وجنوب السودان لتنشيط التبادلات التجارية، وأن هناك قضايا تتعلق بإنشاء المناطق الحرة ، والتي من المفترض أن تكون على حدود الولايات الحدودية بحيث تسهل التجارة ).

وأضاف (هناك قضايا تتعلق بافتتاح بنوك تجارية سودانية في جنوب السودان وهذا سيتم مناقشته بين بنك السودان المركزي وجنوب السودان لمعرفة كيفية تنفيذه).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!