الرؤية نيوز

عقار يكشف المثير بشأن الموقف الروسي من الحرب

0

كشف مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة في حوار تلفزيوني عن وساطة تقودها روسيا للتحدث مع الامارات وتشاد لتقريب وجهات النظر بشان السلام في السودان.
واعتبر أن الحرب في بلاده بين الجيش وقوات الدعم السريع “جذورها سودانية ناتجة عن اختلافات داخلية، لكنها تغيرت بسبب تدخلات خارجية”.

وقال عقار في حديث خاص مع “العربي” من موسكو: “نحن كحكومة لدينا خارطة طريق لإنهاء الحرب في السودان إذا اتيحت لنا الفرصة للجلوس إلى طاولة التفاوض”.

وشرح مالك عقار أنهم جلسوا في مفاوضات في مدينة جدة السعودية، وقطع التفاوض شوطًا طويلًا حتى الوصول إلى اتفاق مبدئي ملزم للطرفين لتنفيذه، لكن قوات الدعم السريع لم تسعَ لتنفيذ الاتفاق، بل استغلته كوسيلة للتوسع في السودان.

وقال إن التصعيد في منطقة الفاشر يهدف إلى تقسيم البلاد وتحقيق مصالح خارجية وتكوين حكومة ثانية.

وفي ذات المنحى علق مبارك الفاضل المهدي رئيس حزب الامة ورئيس تحالف التراضي الوطني على موقف روسيا من السودان ، بقوله تربط موسكو علاقة قوية وشراكة اقتصادية مع ابوظبي لذلك لن تنحاز في الحرب للسودان بل ظل الروس حلفاء للدعم السريع عبر فاقنر التي قدمت السلاح المتطور والتدريب والخبراء للدعم السريع في حربه علي الدولة السودانية.

وأضاف اجندة روسيا في السودان تتلخص في الحصول علي الدهب وقاعدة في البحر الأحمر والوساطة بين السودان والإمارات لذلك نصحنا بفصل شراء السلاح عن اي اتفاق يسمح بوجود روسي في البحر الأحمر .

وقال يجب تأجيل تقديم اي تسهيلات في البحر الأحمر لما بعد انتهاء الحرب لان الدخول في اي محاور الان سوف يدفع الطرف الآخر بتاجيج الحرب في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!