الرؤية نيوز

تحديات الحرب..ونجاح بعثة حج شمال كردفان للعام 1445ه

0

♦️ *شمال كردفان:*

الورشة التقيمية والتقويمية لحج 1445

*تحديات.. ونجاح في ظل الحرب*

والي شمال كردفان:
🔰 *دعوات الحجاج انعكست بشرياتها نصرا في كافة جبهات القتال ودعما للقوات المسلحة*

امين الحج والعمرة:
🔰 *الورشة لتقييم الأداء وتقويمه لبلوغ هدف التجويد.. وجهات متعددة اسهمت في نجاح بعثة الحج*

مسئول الإرشاد بكردفان:
🔰 *تفاهمات تمت مع إدارة الحرم المكي.. وأبناء الولاية شكلوا حضورا عبر المبادرات*

الحجاج:
🔰 *اشادات بأداء بعثة الحج.. ومطالبات ومقترحات.. ودعوات بأن تنعم البلاد بالامن والاستقرار*

🔰التوصيات.. *ابرزها تكثيف الجرعات الفقهية والتنسيق المسبق مع المطوف.. والإقامة قرب الحرم المكي*

⭕ تغطية.. معتصم حسن

*جاءت تحمل شعار “الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة” وسط حضور مميز تقدمه والي شمال كردفان واعضاء حكومته والشركاء وقيادة العمل بأمانة الحج والعمرة والشؤون الدينية والاوقاف والأجهزة الإعلامية وممثلين للحجاج انعقدت بقاعة المشير سوار الذهب بالأمانة العامة لحكومة الولاية ورشة تقيمية تقويمية لحج العام 1445 التي تقيمها أمانة الحج والعمرة كدابها عقب كل موسم للحج الا أن حج هذا العام شهد تحديات لكنها لم تقف عائقا في تحقيق النجاح في ظل الحرب.. وكان الباب مشرعا للاراء والمقترحات وصولا لأهداف الورشة الرامية للتقييم تجويدا للاداء وتعضيدا للإيجابيات وتفاديا للسلبيات للمحافظة على تميز شمال كردفان على مستوى بعثات حجاج السودان قاطبة..*

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة خاطب والي شمال كردفان الاستاذ عبدالخالق عبداللطيف فعاليات الورشة مبينا أن ورشة تقييم وتقويم حج هذا العام تأتي والمسلمين يحتفلون بذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقال أن الكلمة للحجاج للحديث عن أداء بعثة حج الولاية، وتقدم الوالي بالتهنئة للقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى وهي تحقق النصر تلو النصر في كافة المحاور القتالية مبشرا بنصر الجيش والشعب السوداني علي المليشيا المتمردة، وأضاف الوالي أن دعوات الحجاج انعكست بشرياتها نصرا في كافة جبهات القتال ودعما للقوات المسلحة السودانية.

امين أمانة الحج والعمرة بشمال كردفان الأستاذ النور أحمد جاد السيد قال أن هذه الورشة تأتي في إطار التقييم والتقويم لتجويد الأداء مشيرا الى ان حجاج هذه العام 1445 جابهوا التحديات لتادية فريضة الحج مبينا أن حجاج الولاية واصلوا ليلا ونهارا الدعاء للولاية والبلاد عامة أن ينعم السودان بالامن والاستقرار والنصر للقوات المسلحة حماية للبلاد، الى ذلك قال امين أمانة الحج والعمرة أن الوالي وامين عام الحكومة ظلا في حالة متابعة مستمرة لأحوال الحجاج تذليلا للعقبات، وأضاف بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ومن ثم بفضل جهود اللجنة العليا ووزارة الصحة وإدارة الجوازات والأوقاف وعدد من المؤسسات والجهات اسهم كل ذلك في إنجاح حج هذا العام، وأكد النور أن مخرجات الورشة ستجد الاهتمام والمتابعة لانزالها على أرض الواقع تحسينا للاداء بشكل مستمرا خدمة لحجاج بيت الله الحرام.

وذهب في ذات المنحى مدير الشئون الدينية بشمال كردفان مسئول الإرشاد بكردفان الكبرى الاستاذ عبدالرحيم ابو البشر قائلا أن حجاج الولاية اختارهم الله لاداء شعيرة الحج وادوا جميع المناسك بتوفيق من الله، وأضاف أن شمال كردفان كانت حاضرة بعدة مبادرات عبر أبناء الولاية بمكة المكرمة والمدينة المنورة بتسجيل زيارات لعدد من المواقع الدينية والتاريخية التي تمثل عظمة الدين الإسلامي ومعالمه الخالدة، وقال ابو البشر أن هنالك تفاهمات تمت بين إدارة الحرم الشريف والارشاد وبعثة حجاج شمال كردفان ستنعكس مخرجاتها خيرا على الولاية.

من جهته الامين العام لحكومة ولاية شمال كردفان رئيس اللجنة العليا لحج العام 1445 د. الأمين شايب استهل حديثه متقدما بالشكر والاشادة لجميع الذين قدموا كل جهودهم وخبراتهم لانجاح الحج وامتدت اشادته بالحجاج في التغلب على التحديات لاداء شعيرة الحج واللجنة العليا في تسخير وتنسيق كل الجهود وتضافرها وصولا لهدف إنجاح حج هذا العام، وأكد امين عام الحكومة على أهمية التوصيات التي خرجت بها الورشة مضيفا أن الهدف من الورشة عكس وجوه القصور لمعالجتها تجويدا للاداء، وتعهد الشايب مخاطبا ختام فعاليات الورشة بتنفيذ المخرجات حتى تبلغ الورشة اهدافها نحو التجويد حفاظا عن تفرد الولاية.

*مداخلات ومقترحات الحجاج:*
بينما كان الباب مشرعا لتقديم الاراء والمقترحات لتعضيد الإيجابيات وتفادي السلبيات تجويدا للاداء.. في هذا الصدد قال احد الحجاج أن إجراءات الحج كانت تسيير بكل سهولة بذلت فيها أمانة الحج والعمرة مجهودات مقدرة ساعدت في تأدية مناسك الحج بيسر مما يستحق ذلك الثناء حسب قوله. وسجل الحاج حبيب علي محمد اشادة بأداء أمانة الحج والعمرة وتحدث عن تسهيل إجراءات الجواز التي تمت بسرعة فضلا عن الترتيبات الأخرى مضيفا أن الفليم الوثائقي خير دليل وشاهد على نجاح عمل وأداء بعثة الحج. الحاجة عائشة فضل الله قالت بالنسبة لتدريب الحجاج محتاجين للتدريب فقهيا خاصة النساء، واضافت أن السكن في سواكن كان سيئ جدا وبدون خدمات، أما لبس الحجاج وصفته بغير المناسب والملائم في ظل الأجواء الساخنة واقترحت تغييره في المرحلة القادمة.

الحاجة محاسن جبارة تحدثت عن ان التدريب كان كافي على المستوى النظري والعملي قبل التفويج صوب الأراضي المقدسة وتقدمت بالشكر للذين قاموا على أمر التدريب. وقال حجاج اخرين أن الترحيل الداخلي يحتاج لمراجعة ومطلوب كتابة اسم السودان باللغة الانجليزية بجانب العلم نسبة لتشابه الاعلام مع الدول الأخرى واقترحوا أن يكون السكن بالقرب من الحرم المكي وذلك لتسهيل اداء مناسك الحج، فيما أكد عدد من الحجاج على نجاح ادارة الحج والعمرة لما بذلته من جهود مضاعفة تحقق عبرها نجاح موسم حج هذا العام.

*فقرات مصاحبة للورشة:*
هذا وتخللت فعاليات الورشة تقديم فليم وثائقي حوى كافة مراحل حج العام 1445 منذ بداية الإجراءات الاولية مرورا بالكشف الطبي والتدريب والإرشاد والتفويج وأداء مناسك الحج بالاراضي المقدسة والعودة للولاية، وشهدت منصة الجلسة الافتتاحية فقرة تكريمية للذين اسهموا في إنجاح حج العام 1445، وشمل التكريم والي شمال كردفان، مدير جهاز الأمن والمخابرات العامة، مدير الإدارة العامة للجوازات، مدير عام وزارة المالية الوزير المكلف، مدير عام وزارة الصحة الوزير المكلف، مدير بنك الخرطوم فرع الأبيض، الاستاذ عبدالرحيم ابو البشر، مهدي محمد المهدي، الاعلامي والاذاعي مراسل الاذاعة القومية الجيلي بشير الناير، مرتضى محمد أحمد وجاء هذا التكريم لجهود هذه المؤسسات والاشخاص في نجاح إدارة وتفويج وتفرد بعثة حجاج الولاية لبيت الله الحرام بالاراضي المقدسة.

*التوصيات:*
خرجت الورشة بجملة من التوصيات من شأنها أن تسهم في المحافظة على الإيجابيات التي تحققت بفضل الجهود المشتركة التي بذلت من قبل أمانة الحج والعمرة وشركائها.. وابرز ما خرجت به الورشة من توصيات (التنسيق القبلي مع المطوف، توفير سكن الحجاج بالقرب من الحرم المكي، ضرورة وجود مرشدات في بعثة الولاية، زيادة الجرعات الفقهية للحجاج خاصة النساء، مراعاة تقسيم كبار السن بين الأفواج) وغيرها من التوصيات التي ستسهم بشكل فاعل في ترقية الأداء لبعثات الحج القادمة.
شبكة لايف الإعلامية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!