الرؤية نيوز

والي غرب كردفان: الحرب انتهت..ونعمل لما بعد الأزمة

0

الأبيض/ آدم ابوعاقلة
قال والي غرب كردفان عصام الدين هرون ان الحرب انتهت وما تبقى من جيوب مقدورا عليها والحسم مسألة وقت فقط مشيدا بانتصارات القوات المسلحة والنظامية الاخرى والقوات الخاصة التي ظلت تعمل بخطط ثابتة ومدروسة حتى تحقق النصر على المليشيات المتمردة.
جاء ذلك اثناء مخاطبته الورشة التدريبية التي نظمتها كلية الآداب جامعة السلام بمركز دراسات السلام بالابيض تحت عنوان: (تطوير الذات وبناء القدرات أثناء وبعد النزاعات) التي استهدفت اكثر من ثلاثين دارسا من مجتمع غرب كردفان المتواجد بالأبيض.
وأكد الوالي أن الورشة بداية الانطلاقة لسلسلة من الورش والدورات التدريبية التي تنظمها الكلية للدعم النفسي وبناء القدرات ورفع الوعي الذاتي للمجتمعات لقيادة مرحلة ما بعد الحرب بتفكير ايجابي تسوده روح التسامح والتسامي فوق الجراحات للاستفادة القصوى من خيرات الولاية المتعددة والحفاظ على مطلوبات الاجيال القادمة.
ودعا عصام الدين الى ضرورة أن تصبح هذه الأزمة والحرب مركز قوة وليس اجترار لمرارات الماضي والانتصار للذات كما دعا لاهمية نبذ الصراعات القبلية والسياسية والعمل بروح الفريق الواحد لتنمية وتطوير الولاية.
وقال هرون أن هذه الحرب تستهدف المواطن بصورة أساسية مشيرا لتدميرها البنيات التحتية للخدمات الاساسية والموروثات الثقافية والعادات والتقاليد ونهب المملكات مشيرا للدور السالب للادارة الاهلية في المعركة داعيا لأهمية تفعيل دور المرأة وتغيير نهج الحكامة السالب كما دعا لاهمية مشاركة كل ابناء الولاية للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم معتبرا ان المورد البشري هو الثروة الحقيقية للبلد.
وطالب الوالي الاعلام بأهمية رصد وتوثيق أحداث هذه الفترة لتستفيد منها الاجيال القادمة، مشيدا بدور جامعة كردفان في قيادة فترة ما بعد الحرب، داعيا لأهمية تغيير نمط الدراسة التقليدي بالتعليم الالكتروني (اونلاين).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!