الرؤية نيوز

5 مليارات دولار خسائر إغلاق مؤاني النفط..و(الرؤيةنيوز) تورد بيان نقابة العاملين

0

أطلقت كتلة اللجان التسييرية والتمهيدية لنقابات العاملين بشركات انتاج ونقل خام النفط يوم الخميس، تحذيرات من من خسائر بـ5 مليارات دولار بعد إغلاق مؤاني النفط و”أضرار فنية وخيمة”.

وأضافت في بيان: “تعتبر موانئ بشاير 1 و بشاير 2 المنفذ الوحيد لتصدير الخام السوداني وخام دولة جنوب السودان و عمليات التشغيل قائمة وفق إلتزامات مسبقة وإتفاقيات دولية يترتب على الإخلال بها خسائر ضخمة وعواقب قانونية وغرامات تأخير يومية بعشرات آلاف الدولارات”.

نص البيان:-

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان بخصوص تطورات الأوضاع بميناء بشاير لتصدير خام النفط

الزملاء و الزميلات الأكارم،،،

تصاعدت الأحداث بميناء بشاير اليوم بشكل خطيرعلى خلفية التصعيد الذي قامت به مكونات نظارات و عموديات البجا التي إبتدأت بقفل طريق الشرق من يوم 19 سبتمبر و تصاعدت اليوم بإغلاق بوابة الميناء و منع دخول و خروج العاملين.

كما طالبت المجموعات المحتجة بإخراج الإخوة من دولة جنوب السودان وذلك بقصد إيقاف عملية شحن وتحميل ناقلة الخام المشتركة بين حكومة الجنوب والشركاء المقدرة بحوالي 600 ألف برميل.

تعتبر موانئ بشاير 1 و بشاير 2 المنفذ الوحيد لتصدير الخام السوداني وخام دولة جنوب السودان و عمليات التشغيل قائمة وفق إلتزامات مسبقة وإتفاقيات دولية يترتب على الإخلال بها خسائر ضخمة وعواقب قانونية وغرامات تأخير يومية بعشرات آلاف الدولارات.

الأمر الأكثر خطورة أن إستمرار القفل الحالي سيؤدي في النهاية إلى إغلاق إجباري و الذي في حال حدوثه سيؤدي إلى أضرار فنية وخيمة ربما تصل إلى خسارة المنشآت النفطية بالكامل من خط ناقل و موانئ تصدير بكلفة تصل إلى حوالي 5 مليار دولار!! ناهيك عن العجز في محطات التوليد الحراري لمحطة أم دباكرو عجز الإمداد للمصفاة و ما يترتب عليه من عودة طوابير الوقود وانعدام لغاز الطبخ.

إن إستمرار الأوضاع الحالية بالميناء أمر بالغ الخطورة ولا يمكن تحمل النتائج المترتبة عليه و لابد من تحرك سريع لنزع فتيل الأزمة و الوصول لحلول مع المحتجين مع توفير تأمين عاجل للميناء لتسهيل إجراءات دخول وربط ناقلات النفط إلى المياه السودانية بالتنسيق مع القوات النظامية بالمنطقة وسلطات الموانئ البحرية في العمليات ذات الصلة.

الزملاء والزميلات الأفاضل.

تتابع الكتلة مع الجهات ذات الصلة بشكل لحظي تطورات الأوضاع لتأمين سلامة الزملاء الذين يتواجدون تحت ظروف أمنية بالغة السوء كما تتواصل مع كل الجهات المسؤولة لإيجاد حلول تسهم في تخفيف التوتر و تأمين الزملاء العاملين أولا ومن ثم السماح بمواصلة العمليات التشغيلية ولو مؤقتا تفاديا لأي أضرار جسيمة على الخط الناقل و لضمان إيفاء السودان بإلتزاماته الدولية.

دمتم،،،

كتلة اللجان التسييرية والتمهيدية لنقابات العاملين بشركات انتاج ونقل خام النفط

23 سبتمبر 2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!