الرؤية نيوز

كسوف كلي للشمس غدا السبت 4 ديسمبر

0

شعبان بلال (القاهرة)

ظواهر فلكية كثيرة تشهدها الكرة الأرضية وينتظرها عشاق النظر إليها في دول العالم المختلفة، للاستمتاع برؤيتها عبر العين المجردة أو تلسكوب فضائي.
ويُمكن لمحبي عالم الفلك والفضاء، مشاهدة ظاهرة كسوف كلي للشمس يوم السبت المقبل الموافق 4 ديسمبر، في مشهد بديع أكد خبراء الفلك أن صحية وممتعة بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.
وأوضح أستاذ الفلك المصري الدكتور أشرف تادرس لـ«الاتحاد»، أنه لا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقا، لذلك يحدث هذا الكسوف في نفس موعد محاق القمر.
وأضاف أن القمر يحجب قرص الشمس تماماً، وحيث إن القمر أصغر كثيراً من الأرض، لذلك يسقط ظل القمر على بقعة صغيرة من الأرض ويرسم مساراً عليها أثناء فترة الكسوف يُسمى بالمسار الكسوفي للشمس.
ولفت تادرس إلى أن هذا الكسوف لا يُرى في مصر أو الوطن العربي، بل سيمر المسار الكسوفي له على القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الأطلسي، كما يتراءى جزئياً في جنوب أفريقيا.
ويوم 4 ديسمبر، يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها، حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض، لذلك لن يكون القمر مرئياً في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.
وشجع تادرس الشباب وهواة الفلك وعلوم الفضاء على مشاهدة ومتابعة هذه الظواهر وتصويرها، مضيفاً أن مشاهدة الظواهر والأحداث الفلكية ممتعة بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.
ويشهد شهر ديسمبر الجاري العديد من الظواهر والأحداث الفلكية التي يمكن رصدها في العالم العربي بالعين المجردة، وعلى رأسها القمر الجديد واقترانات عديدة.
ونوه أستاذ الفلك المصري إلى أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين كثيراً، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمون بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!