الرؤية نيوز

خبير سياسي يوضح اسباب تأخر اعلان التشكيل الوزاري الجديد في السودان

0

يرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة النيلين مصعب محمد علي إن تعيين رئيس الوزراء لوكلاء وزارات في الفترة الأخيرة مؤشر واضح على أن التشكيل الوزاري سيتأخر لمزيد من المشاورات وحتى التوقيع على الإعلان السياسي الجديد المتوقع خلال الأيام المقبلة، وتكوين حاضنة سياسية للحكومة تختار أو تساعد في اختيار الوزراء الجدد.

وقال علي في تصريحات لصحيفة »القدس العربي» اللندنية، إن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، رغم التضارب بين اتفاقه واتفاق السلام الذي يمنح قادة الحركات مقاعد وزارية محددة وتمسك هذه الحركات بمقاعدها، يستطيع تكوين حكومة تكنوقراط من خلال التفاوض وطرح صيغة بموجبها يتم تكوين الحكومة.

ويرى أن المخرج الوحيد لحمدوك هو أن تحتفظ الحركات بمقاعدها ويعين حمدوك وزراء مقابل نسبتهم من القوى السياسية التي ستوقع على الإعلان السياسي ويعين البقية من التكنوقراط.

من جانب آخر، يمكن أن يتم التشاور مع الحركات في اختيار وزراء تكنوقراط في حالة رفضهم مشاركة قوى سياسية أخرى، وبالتالي تصبح الحكومة كلها من التكنوقراط حسب مصعب، مشيرا إلى أن الخيار الراجح هو أن تكون الحكومة مناصفة بين الحركات وقوى سياسية بنسبة ويتم تشكيل النصف الثاني من تكنوقراط، والذي يتطلب التوافق من خلال الإعلان السياسي الجديد.

وأضاف «لا أتوقع أن يفشل حمدوك في تكوين حكومته الجديدة، بل أتوقع تأخيره حتى الإعلان السياسي، فالحاضنة التي تتشكل ستساعده في الاختيار وضمان الدعم له».

وتوقع علي فشل حمدوك في حال لم يجد دعم من قوى سياسية وأيضاً إذا فشل الإعلان السياسي في تحقيق قاعدة سياسية تشكل دعماً للحكومة.

القدس العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!