الرؤية نيوز

إنعقاد منتدى تبادل الخبرات بين كلية المجتمع جامعة كردفان ومنظمة براكتكال أكشن

0

أبوبكر الطاهر آدم

إنعقد بقاعة الوسائط جامعة كردفان منتدى تبادل الخبرات والتجارب المعرفية. بين جامعة كردفان كلية المجتمع ومنظمة براكتكال بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للبيئة ومشروع وادي الكوع بولاية شمال دارفور والتي يزور وفدها حاضرة الولاية هذه الأيام حيث يجئ إنعقاد المنتدى على شرف زيارة الوفد والذي يضم عدد ٣٥ مشارك يمثلون الكيانات المجتمعية من رعاة ومزارعين ورجال إدارة أهلية ومجموعات نسوية. وذلك بحضور وتشريف الدكتور عبدالرحمن أحمد محمد عميد كلية المجتمع ممثل مدير الجامعة والدكتورة هند عبدالرحمن صالح عميدة كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية والدكتور أحمد محمد اللازم مدير محطة البحوث الزراعية وعدد من الأساتذة والباحثين. وتحدث في بداية المنتدى

الدكتور عبدالرحمن أحمد محمد عميد كلية المجتمع ممثل مدير الجامعة. محييا منظمة براكتكال أكشن ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة ومشروع وادي الكوع بولاية شمال دارفور على هذه الزيارة والتي تهدف لتبادل التجارب ونقل المعرفة والإستفادة من تجارب الأخرين. وتمنى أن تستمر وتتواصل مثل هذه الزيارات لصقل التجارب بين شركاء التنمية والخدمة المجتمعية والجهات ذات الصلة. واعدا بالترتيب لزيارة تبادلية تضم الكيانات المجتمعية من شمال كردفان لشمال دارفور في القريب العاجل. وشدد على ضرورة التوأمة بين الجانبين للإستفادة من الخبرات والتجارب المعرفية والمشاريع المشتركة. كما أعرب عن أمله وتطلعه لتعاون وثيق ومثمر من خلال إستمرار الزيارات لتحقيق الأهداف المرجوة.

الدكتورة هند عبدالرحمن صالح عميدة كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية. تطرقت إلى كلية الموارد وتأسيسها في العام 1990م. واشارت إلى أن الكلية خرجت حتى يونيو 2021 م (25) دفعة تحت مظلة الزراعة والموارد الطبيعية. وابانت أن خريجى الكلية يرفدون المجتمع المحلى والإقليمى والدولى بكل الخبرات. وقالت إن كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية لها العديد من البرامج التي غطت كل ولايات السودان في برامج مختلفة في التنمية والزراعة.

الدكتور أحمد محمد اللازم مدير محطة البحوث الزراعية بالأبيض حيا مجهودات منظمة براكتكال أكشن ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة ومشروع وادي الكوع بولاية شمال دارفور وبرامجهم الهادفة لتطوير الكيانات المجتمعية. مشيراً الى ان هذه الزيارة كان لها دفعة معنوية كبيرة في محطة البحوث الزراعية من خلال تبادل التجارب والمعرفة. كما دعا للتكاتف والتعاون للمضي إلى الأمام. مثمنا العلاقه الطيبة والتنسيق والتناغم بين المحطة والجامعة وإمتدادها المتجذر.

هذا وقدم في المنتدى عدد ثلاثة أوراق. تناول الأستاذ شيخ الدين فرح الدور. تناول فيها تجربة قسم الإرشاد الزراعي وأثرها في التطوير والتجويد. فيما تناول الدكتور عبدالرحمن أحمد محمد عميد كلية المجتمع. تجربة الكلية الثرة في خدمة المجتمع من خلال المحاور المختلفة. الدكتور عوض الله حامد محمد منسق مشروع وادي الكوع بولاية شمال دارفور. قدم ورقة عن مشروع وادي الكوع في تطوير وترقية الكيانات المجتمعية بولاية شمال دارفور.
كما تتخلل المنتدى مشاركات مجتمعية في الأشعار عن بتر أو تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى قدمها الأستاذ أباذر من مجتمع الخور الأبيض. وفقرة غنائية عن الغناء الشعبي جسد المضامين الهادفة للحراك المجتمعي قدمها الأستاذ محمد صديق وفرقته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!