الرؤية نيوز

استقرار ومخاوف من “كارثة اقتصادية” بعد توحيد أسعار الصرف.. سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 8 مارس 2022م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني

0

تسابق اللجنة الاقتصادية في السودان الزمن لكبح انهيار الجنيه السوداني امام بقية اسعار العملات الاخرى حيث قررت تعويم العملة بشكل كلي وتوحيد سعر الصرف ما سيجعل البنوك السودانية لها مطلق الحرية في تحديد سعر الصرف ومنافسة السوق الموازي .

قاد قرار توحيد العملة الى ترقب السوق الموازي للاسعار الصرف التى ستعلنها البنوك والتى غالبا ما ستنافس اسعار الاسواق الموازية لهذه افتتحت تعاملات السوق الاسود اليوم الثلاثاء باستقرار دون تغيير فيما لم تنشر البنوك الاسعار الجديدة .

السودان… مخاوف من “كارثة اقتصادية” بعد توحيد أسعار الصرف

حيث أعلن البنك المركزي السوداني رسميا، الإثنين، “توحيد” سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار، اعتبارا من الثلاثاء.

وأوضح المركزي، في بيان، أنه “أخلى مسؤوليته من تحديد السعر لتقوم المصارف وشركات الصرافة، بتحديد وإعلان أسعار بيع وشراء العملات الحرة دون تدخل من البنك المركزي في عملية تحديد الأسعار”.

ويعني القرار، وفق مراقبين، تحريرا كاملا للعملة السودانية.

وجاء إعلان “المركزي” تنفيذا لقرار لجنة الطوارئ العليا الاقتصادية “توحيد” سعر الصرف، في أول اجتماع لها، الأحد، عقب أدائها القسم أمام نائب رئيس المجلس السيادي، محمد حمدان دقلو.

وقال البيان إن الإجراء “يأتي في إطار سياسات نقدية إصلاحية متكاملة ومستدامة سوف تصدر تباعا تستهدف استقرار سعر الصرف وزيادة قدرة الجهاز المصرفي على استقطاب الموارد”.

ونسب البيان إلى محافظ البنك حسين يحيى جنقول، أن “حزمة الإصلاحات المستهدفة سوف يكون لها أثر إيجابي على الجهاز المصرفي وعلى الاقتصاد الكلي على المدى المتوسط والطويل.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 08\03\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 550.00 جنيها.

الريال السعودي 148.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 152.00 جنيها.

اليورو 609 جنيها.

الجنيه الاسترليني 735.00 جنيها.

الجنية المصري 35.00 جنيها.

الدينار البحريني 1360 جنيها.

الريال القطري 150.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!