الرؤية نيوز

إرتفاع جديد في سعر الدولار والعملات الاخرى مقابل الجنيه السوداني لتعاملات اليوم الاربعاء 9 مارس 2022م

0

الخرطوم: الرؤية نيوز

عاودت اسعار العملات الاجنبية الارتفاع مجددا بعد ساعات من اعلان البنوك التجارية عن اسعار جديدة للصرف وقرار تحرير العملة المحلية .

وقالت مصادر مصرفية ان اسعار الصرف لدى السوق الموازي ارتفعت الى مستويات جديدة اليوم الاربعاء فيما تحدد البنوك وشركات الصرافة وتعلن أسعار بيع وشراء العملات دون تدخل من البنك المركزي.

وقالت المصادر لمراسل موقع اخبار السودان ان اسعار الدولار صعدت مجددت في الاسواق الموازية وبلغ متوسط سعر الدولار 560 جنيها مقابل بيع 570 جنيها فيما بلغ صرف العملة الامريكية لدى بعض البنوك 553 جنيها وسط توقعات بارتفاعها لدى البنوك خلال اليوم الاربعاء .

من جانب اخر تباينت ردود الأفعال حول قرار تحرير سعر الصرف، الذى اتخذه بنك السودان المركزي أمس واعتبره مصرفيون بأنه ستظهر نتائجه إيجابية قريبا فيما تخوف البعض من حدوث انفلات فى السوق الموازي لعدم وجود سلطة لإدارة النقد الأجنبي.
دكتور لؤي عبدالمنعم خبير مصرفي أشاد بسياسة تحرير سعر الصرف وقال (لسونا) تم وقف العمل بنظام التعويم المدار Managed Floating E.R.S لانه يتطلب احتياطيات كبيرة وبموجبه سعر الصرف يتحكم فيه العرض والطلب في حدود معينة يتدخل بعدها البنك المركزي .
وأبان أن نظام التعويم الحر في سعر الصرف المعمول به حاليا Free Float System at the E.R، لا يحتاج احتياطات كبيرة بقدر ما يحتاج سياسات للحد من الإستيراد الغير ضروري والحد من المضاربة في العملة خارج الحاجة إلى الإستيراد ولايمكن الإنتقال إلى هذا النظام دون تحقيق هذين الشرطين. وأضاف قائلا “سوف يؤتي أكله بعد فترة قصيرة عندما يبدأ المغتربين بضخ مدخراتهم عبر الجهاز المصرفي مع ضرورة استمرار الحملات الأمنية على تجار العملة الذين سوف يسعون لمنافسة البنوك في الحصول على العملات الأجنبية للحد من نزول قيمة العملة إلى مستويات تفوق قدرة المواطنين على تحمل آثارها “
الخبير الاقتصادي احمد حمور تخوف من ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازي الي 600 جنيه،
ودعا إلى إصدار قرار بمنع الاستيراد من الموارد الذاتية أو التشدد في التطبيق في حالة وجود قرار بالمنع وذلك للتاثير علي جانب الطلب علي الدولار.
اما الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي المهندس عادل خلف الله قال إن حزمة القرارات التي اتخذت ستؤدي إلى انهيار اقتصادي فى ظل عجز عن توفير النقد الأجنبي لاستيراد سلع أساسية وضعف القوى الشرائية وزيادة الضرائب والرسوم.
وحسب متابعات صحفية فإن أسعار الدولار بعد اليوم بلغ فى المصارف ما بين ( 525 الي 530 جنيه) أعلى سعر للشراء ، بينما واصلت أسعار الدولار بالسوق الموازي ارتفاعها في أول يوم لتطبيق قرار تحرير سعر الصرف، ليبلغ سعر الدولار بالسوق الموازي نحو 560 جنيه للشراء ونحو 575 جنيه للبيع لتتسع الفجوة بين السعرين الرسمي بالبنوك والموازي لنحو 30 جنيها.

وكان متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاربعاء 09\03\2022م (وقت نشر الخبر ) كالاتي:

الدولار الامريكي 560.00 جنيها.

الريال السعودي 150.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 156.00 جنيها.

اليورو 615 جنيها.

الجنيه الاسترليني 740.00 جنيها.

الجنية المصري 36.00 جنيها.

الدينار البحريني 1380 جنيها.

الريال القطري 155.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!