الرؤية نيوز

الهوسا بشمال كردفان تخرج في مسيرة إستنكار ونصرة وتناشد السيادي

0

الأبيض/آدم أبوعاقلة

خرجت جموع غفيرة من قبيلة الهوسا بولاية شمال كردفان في مسيرات هادرة إستنكروا من خلالها الأحدث القبلية المؤسفة التي شهدتها ولاية النيل الأزرق التي راح ضحيتها نفرا عزيز من أبناء قبيلة الهوسا، وسلم أميرالهوسا بشمال كردفان ناصر علي عبدو مذكرة لوالي الولاية فضل الله محمد علي التوم إحتوت على جملة من المطالب حثوا من خلالها السلطات على ضرورة سيادة حكم القانون وتطبيق العدالة وملاحقة الجناة ومثيري الفتن ومحاكمتهم، وتفعيل قانون الإدارة الأهلية مؤكدين أن أمارة الهوسا بالولاية تعمل على تنظيم شؤون الهوسا الإجتماعية وأنها لم ولن تتدخل في شؤون القبائل الأخرى وأنها عبر تاريخها الطويل لم تبدر منها إساءة أوتجريج لأي من مكونات الولاية.
وأكد الهوسا من خلال المذكرة أنه لا مساومة أو مزايدة على وطنيتهم وإنتمائهم لوطنهم السودان، أن حقوقهم الوطنية ليست منحة أو هبة من أحد وأنهم سكان أصيلين لهم كافة الحقوق وعليهم كل الواجبات.
وأطلقوا الهوسا من خلال المذكرة مبادرة تدعو إلى ضرورة التعايش السلمي مطالبين السلطات بأهمية إرجاع الذين شردوا من ديارهم وقراهم وحمايتهم من المتفلتين ودعاة العنصرية والتطهير العرقي، وأكدوا في الوقت نفسه أن قبيلة الهوسا قادرة على الدفاع عن نفسها والتصدي لكل من تسول له نفسه التعدي على ممتلكاتها وأعراضها.
في السياق خاطب والي الولاية الجموع مترحما على قتلى الهوسا ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحة والمصابين، مبينا أن الهوسا قبيلة قرآن عرفت بالتعايش السلمي وحب الخير للآخرين مؤكدا مساهمة حكومة الولاية في القافلة التي يسيرها أبناء القبيلة بالولاية.
ومن إستطلاعات (الرؤية نيوز) أكد عضو مجلس شورى الهوسا بولاية شمال كردفان حمزة إسماعيل يحي مؤازرتهم وتقديمهم لكل المساعدات الممكنة لأهلهم بالنيل الأزرق، وشدد يحي على أهمية التعايش السلمي وفهم خصوصيات الآخرين وإحترامها وإستنكر التعدي الذي حدث لأهله في الدمازين، وطالب الحكومة بضرورة المحافظة على التعايش السلمي للقبائل بالسودان.
من جانبه قال المواطن رضوان عباس مادبو أن الهوسا قبيلة سلمية وتدعو للتعايش السلمي وظلت على مر التاريخ متعائشة مع كل القبائل بالسودان وإستنكر رضوان الإعتداء الغاشم الذي حدث لهم بالنيل الأزراق مطالبا مجلس السيادة بضرورة الإطالع بدوره الأمني إتجاة المواطنين العزل.

➖➖➖➖➖➖➖
للانضمام لمجموعاتنا في الواتساب(30) اضغط?https://chat.whatsapp.com/DuayIddJc2FHurKkC1JtRp

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!