الرؤية نيوز

تقدم في ملف النزاع بين حمر والمسيرية

0

كتب ✍️ معتز نجم

? تعتبر هذه الالية التي تكونت ابان الاحداث المؤسفة التي حدثت بين الاشقاء والجيران حمر والمسيرية واحدة من الاجسام المشرقة والتي لاحت بارقة الامل فيها للعمل فقط تحت تفويض واحد وهو تهدئة الخواطر بين الاشقاء المسيرية وحمر ۔۔ فكانت فكرة تكوين الالية نبعت من اشقاء اثنين الدكتور محمد عبد الله ود ابوك ( مسيري ) من العجايرة الفيارين ۔ والاستاذ نور الدين ادم ( بوش ) حمري۔ فالتف حولها وامن بفكرتها عدد كبير من أبناء حمر والمسيرية بالخرطوم حيث مثلت كل قبيلة بعدد ٢٥ شخص ۔الايام الاولي كانت الاجتماعات بالبيوت والاحياء السكنية وهي كانت مرحلة طرح الفكرة وحشد التأييد لها من الجانبين فكان المراد وبسرعة البرق احتشد ابناء المسيرية وحمر خلف الالية المشتركة بالخرطوم ۔

? مرحلة الرعاية والتبني لهذه الالية حتي تجد السند والدعم فكانت النظرة الثاقبة لقيادة الالية المشتركة فكانت الوجهة هي ( مجلس السيادة وبرعاية مباشرة من سعادة الفريق اول محمد حمدان دقلو ( حميدتي ) ۔۔ ولما عرف عنه باهتمامه بأمن القبائل ودعمه للاستقرار والتعايش السلمي ۔تم الاجتماع مع سعادة النائب الاول لرئيس مجلس السيادة فرحب بطرح الالية واعلن تبنيه لها ۔ وفتحت لها مقرات قيادة الدعم السريع للاجتماعات بين الالية المشتركة وممثلي الادارة الاهلية من حمر والمسيرية ۔ تبني دقلو للالية المشتركة اعطاها اكثر قوة ووفر لها غطاء العمل ومنحها الشرعية مما جعل الاطراف تقبل بعمل هذه الالية ووجدت الطريق ممهدا في النزول واللقاء مع قيادات طرفي النزاع ۔

? مناشط كبري اقامتها الالية المشتركة بالخرطوم اولها المؤتمر الصحفي الذي اعلنت فيهو الالية المشتركة مولدها في منبر وكالة السودان للانباء ( سونا ) ولقد استطاعت الالية المشتركة خلال هذا المؤتمر الصحفي في توجيه الرأي العام نحو الاهداف الكلية للالية وهو تهدئة الخواطر ووقف التصعيد والاقتتال واثناء المعارك لم تنتهي بعد في الميدان كان اللقاء المشترك بين ابناء المسيرية وحمر في الخرطوم يدعون لوقف القتال والدعوة للتعايش فكانت الدموع والعناق يؤكد متانة وازلية العلاقات بين حمر والمسيرية ۔
ثم كانت اللقاءات المنفردة الالية المشتركة مع الادارة الاهلية لحمر ۔ ثم الالية المشتركة مع الادارة الاهلية للمسيرية ۔ ثم اللقاء المشترك بين الادارات الاهلية للمسيرية وحمر مع الالية المشتركة ۔ جل هذه اللقاءات كانت برئاسة قوات الدعم السريع تحت رعاية سعادة نائب رئيس مجلس السيادة واشراف مستشاريين من الدعم السريع ۔
كل الهدف من هذه اللقاءات هو التركيز علي العلاقات الازلية بين المسيرية وحمر والدعوة للتعايش وقبول الاخر وحسن الجوار ووقف الاقتتال والتصعيد ونبذ خطاب الكراهية والعنف وعمل خطاب اعلامي متوازن بعيدا عن التعصب للقبيلة ۔ فنجحت الالية في هذا المضمار ووجدت التجاوب والقبول والرضا من قيادات الادارة الاهلية للطرفين ۔

? الان علمنا بأن مطلع الاسبوع المقبل ستنزل الالية المشتركة لفض النزاع بين حمر والمسيرية للميدان موقع الاحداث بكامل عضويتها الخمسين وستبدأ من ولاية شمال كردفان وستلتقي باصحاب مبادرة نظار شمال كردفان للتوسط للصلح ما بين حمر والمسيرية ۔ كما ستلنقي بروابط المسيرية وحمر بولاية شمال كردفان ۔ ثم تأتي للنهود وستلتقي بالادارة الاهلية لقبائل دار حمر ۔وبعض الاجسام الاخري ۔ اضافة الي ادارة جامعة غرب كردفان مركز دراسات السلام ۔ وستعقد الالية اللقاءات ومخاطبة الاهل في المساجد وبعض المناشط الاخري وكل الهدف هو تهدئة الخواطر والدعوة نحو العيش بسلام ۔
ثم تغادر الالية الي ابو زبد ۔ ۔بابنوسة ۔ الفولة وستعقد نفس المناشط وبنفس الروح تدعو الاهل المسيرية في الحفاظ علي هذه العلاقات التاريخية بين الاهل والعشيرة وستلتقي حكومتي شمال وغرب كردفان ولجان الامن ۔

? نجحت الالية المشتركة في اعتمادها علي كوادر اعلامية مقتدرة من اعلامي المسيرية وحمر فكان الخطاب الاعلامي متزنا وواضحا من خلال البيانات التي خرجت للرأي العام ومن خلال المؤتمرات الصحفية التي عقدت ۔ فالتحية للطاقم الاعلامي الذي ادار ملف الالية المشتركة الاعلامي ۔

? هناك بعض اللغط والاتهام يدور حول هذه الالية المشتركة لفض النزاع بين حمر والمسيرية في سيطرة حزب معين لها ۔ وهذا مجافي للحقيقة ونستطيع ان نقول بأن الالية والاشخاص الفيها فقط هدفهم هو وقف الاقتتال القبلي والدعوة للتعايش والتسامي فوق الجراحات ونبذ خطاب العنصرية والانتصار للذات وهذه الشهادة مني ليس مجروحة ولكني قلتها من خلال متابعتي لعمل الالية المشتركة ولم نجد منهم الا الصدق والاخلاص والتجرد لخدمة الاهل والعشيرة ۔ ونحن واخرون متي ما ثبت لنا غير ذلك سنكون اول من يكتب للرأي العام بذلك ولكن الان دعونا نخلص النوايا ونتوحد حول الهدف الاسمي وهو التعايش السلمي وقبول الاخر وحسن الجوار ۔

? الاهل في غرب كردفان يرحبون ايما ترحيب بقدوم الالية المشتركة لفض النزاع بين حمر والمسيرية وعلي رأسهم الادارات الاهلية وقيادات واعيان المنطقة والجامعات ومنظمات المجتمع المدني ۔

? شكرا سعادة الفريق اول محمد حمدان دقلو لتبنيك لهذه الالية المشتركة ومساندتها ورعايتها وتقديم الدعم لها ۔ شكرا قيادات الدعم السريع لتوفير المكان والقاعات لعمل هذه الالية ۔ شكرا للاخوين المستشار الدكتور محمد عبد الله ادم ود ابوك ۔ شكرا نور الدين ادم بوش ۔ شكرا لكل الاعضاء بالالية المشتركة لكم ترفع القبعات ولترفرف رايات السلام ما بين حمر والمسيرية ۔

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!