الرؤية نيوز

في حضور نوعي مهيب..قبيلتي الكبابيش والجبال البحرية بشمال كردفان يطويان الخلاف بينهما للابد

0

قبيلتي الكبابيش والجبال البحرية يطويان صفحة الخلاف بينهما الي الابد وسط حضور نوعي مهيب

محمداحمدميجو

عقد اليوم بحاضرة محلية جبرة الشيخ الجلسة الافتتاحية لمٶتمر الصلح والتعايش السلمي بين قبيلتي الكبابيش والجبال في قضية الدويمة وحمرة الوز والذی جاء تحت شعار قول الله تعالي (واعتصموا بحبل جميعا ولا تفرقوا ) وبرعاية كريمة من جهاز المخابرات الوطني ۔۔بعد القطيعة التي استمرت بينها وقتا طويلا بحساب الالفة والمصاهرة والمحبة التي كانت تجمع بينهما كمجموعات اثنية تقطن ذات الارض وترعي ذات المرعي بحضور نوعي تقدمه ممثل حكومة ولاية شمال الاستاذ الامين الشايب امين ديوان الحكم المحلي والعميد امن عوض محمد العوض مدير جهاز المخابرات الوطني والعميد شرطة جمال قسم السيد مدير شرطة ولاية شمال كردفان والعقيد ركن الشيخ عبدالله يس قاٸد الفرقة الخامسة ولجنة امن محلية جبرة الشيخ يتقدمهم ابراهيم محمد ابراهيم المدير التنفيذي وامراء قباٸل المنطقة الكبابيش والجبال البحرية والهواوير ووفود محليات الجوار والاب الروحي للمحلية مولانا عبد الوهاب الحبر

الكبابيش وممثل حكومة ولاية شمال كردفان وعد د من امراء محليات الجوار والمواطنين۔۔

تحدث الجلسة الافتتاحية ابراهيم محمد ابراهيم المدير التنفيذي للمحلية مرحبا بالضيوف الرسميون والشعبيون من داخل الولاية وخارجها مثمنا الجهود الكبيرة لقيادات الادارة الاهلية في رتق النسيج الاجتماعي بالمحلية مبينا ضرورة نشر ثقافة المحبة والسلام حتي يتنسی للمحلية طي ملفات كل الصراعات لتتفرغ لقضايا الاعمار والتنمية ۔

الدكتور سليمان بله رٸيس اللجنة الفنية رحب بالوفود مذكرا بالعمل المجتمعي الكبير وجهود الادارة الاهلية واهل القران في انجاح الصلح بين قبيلة كتول وبني جرار مٶكدا ان تلك الجهات التي اضطلعت بذاك العمل كفيل بها ان تحقق التصالحات بكل منطقة دار الريح۔

دكتور صلاح حمدتو رٸيس اللجنة المحايدة ابان المكان السامية والنبيلة لمن يسعي في صلح الناس مضيفا انهم كلجنة محايدة سيقفون في مسافة ثابتة من كل الاطراف حتي تتوج بالصلح المنشود۔۔

المتحدثين من امراء والعمد والشيوخ من الادارة الاهلية للطرفين المتصارعين اكدوا علي ضرورة اتمام هذا الصلح لان الذي يجمع بينهما اكثر من الذي يفرق حتي تنعم المحلية بالامن والاستقرار ي كل ربوعها۔۔

العميد امن عوض محمد العوض اشاد بالدور الكبير الذي تلعبه الادارات الاهلية في قيادات مبادرات رتق النسيج الاجتماعي بين القباٸل المتصارعة داعيا الي ضرورة اضطلاع الادارة الاهلية ولجان راب الصدع بحل كل الخلافات والصراعت بمنطقة دار الريح سيما الصراع ما بين الجبال البحرية ودار حامد في اشارة ان التعايش السلمي الحقيقي ينبع من المجتمع۔

الخليفة عبد الوهاب الحبر الكباشي الاب الروحي للمحلية تحدث مٶكدا ان الصلح خير وان الاعتصام بحبل الله المتين اقوي ممسكاته وان الفرفة والصراعات مرد للهلاك وافساد الارض داعيا ان يتحقق الصلح وتنعم المحلية بالامن والاستقرار ۔۔

وفي ختام الجلسة الافتتاحية تحدث
الامين الشايب ممثل حكومة ولاية شمال رحب بالوفود التي تكبدت وعثاء السفر والمواطنين مٶكدا ان اهل كردفان هم اهل التاريخ والطرق الصوفية والاثرة لاصالتهم في التصالحات والجودية التي تفضي الي رتق النسيج الاجتماعي مضيفا اننا جٸنا لنبارك لكم هذا الصلح الذي انتم اهل له حتي تنعم الولاية بالامن والاستقرار والتنمية والسلام ۔
الجدير بالذكر ان الجلسة الافتتاحية تم بها تكريم عدد من المٶسسات علي راسها ادارة التعليم الابتداٸي والمتوسط ومركز الشباب۔
وستتواصل الجلسات الاجراٸية حتي الوصول الي الصلح والبيان الختامي لهذا المٶتمر۔

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!