الرؤية نيوز

الكبابيش والجبال البحرية بشمال كردفان يوقعان وثيقة التعايش السلمي

0

الجلسة الختامية لمٶتمر التعايش السلمی بين قبيلتی الكبابيش والجبال البحرية

✒محمد احمدميجو

اختتمت صباح اليوم بقاعة رٸاسة محلية جبرة الشيخ فعاليات مٶتمر التعايش السلمي بين قبيلتي الكبابيش والجبال البحرية التي جاء بمبادرة كريمة من جهاز المخابرات الوطني وبتشريف من ممثل حكومة ولاية شمال كردفان الامين الشايب ومولانا الخليفة عبد الوهاب الكباشي الابالروحي للمحلية وبحضور لجنة امن محلية جبرة الشيخ وامراء وعمد ومشايخ الكبابيش والجبال البحرية والهواوير وقيادات الادارة الاهلية لمحليات الجوار والاعيان والمواطنين ۔۔
الاستاذ عبدالله شريندول ممثل الكبابيش اكد ان هذا المبادرة بدات بالعاصمة الوطنية وكانت احدی افكار ومساع ابن المنطقة الاستاذ فتحي عبد اللطيف المحامي وقد عقدت اكثر من ستة اجتماعات حضرها ممثلي كل الفرقاء ومن خلالها تبلورت الافكار وتوحدت الرٶي علي الصيغة التي اصبحت فيما بعد مفتاح للاتفاق والتراضي الذي نجم عنه هذا الصلح۔۔

العمدة عيسي صغيرون ممثل قبيلة الجبال البحرية ثمن جهود القاٸمين علي هذا الامر سيما قبيلة الحفظة علي مساعيهم الطيبة ساٸلا الله ان تنعم المحلية بالامن والاساقرار۔۔

الشيخ حسين الشيخ ابراهيم الكباشي ممثل رابطة الكبابيش ان مثل هذه التصالحات بين ابناء المنطقة الواحدة من شانة تعزيز التعايش السلمي بالمحلية مثمنا دور كل نظارات الجوار وقبيلة الحفظة في انجاح هذه التصالحات۔۔
المتحدثون في الجلسة الختامية لاعمال مٶتمر من قبيلتي الكبابيش اكدوا رجوح كفة الصلح والتعايش السلمي وسط هذه المجتمعات المتصاهرة والمتجاورة وان الصلح خير يحصد ريعه كل المواطنين ۔۔

الاستاذ محمد صالح عجبنا عضوء اللجنة المحايدة قرا علي الحضور ما جاء في الوثيقة الذي سهرت عليها كل اللجان حتي صورتها النهاية وقد حوت عشرة بنود تم الاتقاف عليها من كل ممثلي الفرقاء وقد صارت فيما بعد بنود للتحاكم حولها وقد برز متها تبعية منطقة الدويمة الي ادارية حمرة الوز ومحاسبة المتسبين في التخريب من كلا الاطراف اضافة الي عدم التعدي علي المناطق الرعوية اضافة الي موانع تتعلق بالفزع ونبذ خطاب الكراهية في كل ثقافة المنطقة والميديا قد حددت غرامة مالية لمن يرتكب ذلك تبلغ مليون جنيه اضافة الي عدد من البنود التي تتعلق بالقيمة المادية للديات والعجز والتخريب۔

والجدير ذكره قد تم التوقيع علي وثيقة التعايش السلمي بين قبيلتي الكبابيش والجبال البحرية من امراء وعمد القبيلتين واللجنة المحايدة والمدير التنفيذي وممثل حكومة ولاية شمال كردفان وبهذا تكون قد طويت كل الخلافات بين القبيلتين في المنطقة ۔۔

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!